ما هي عملية التمثيل الغذائي وكيف تحدث في الجسم؟

علوم

طرق فعالة تساهم في تسريع عملية التمثيل الغذائي

13 أيلول 2023 18:14

التمثيل الغذائي هو القوة الموجودة في أجسامنا والتي تقرر، وفقاً لمعايير لا نزال نجهلها حتى الآن، ما إذا كنا سنحول الطعام الذي نتناوله إلى دفعة من الطاقة، أو إلى كيلوغرامات إضافية من الوزن.

وغالباً ما يكون التمثيل الغذائي "البطيء" هو أول ما نلومه عندما نكافح من أجل إنقاص الوزن، ونتيجة لذلك، هناك آلاف المنتجات التي تعد بتسريع معدل الأيض من أجل النجاح في إنقاص الوزن.

ولكن بدلاً من اللجوء إلى المكملات الغذائية، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتسريع عملية التمثيل الغذائي لديك. 

ما هي عملية التمثيل الغذائي وكيف تحدث في الجسم؟

الأيض هو المصطلح الذي يصف جميع التفاعلات الكيميائية التي تحدث في أجسامنا والتي تبقينا على قيد الحياة، وهو يوفر الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الأساسية مثل التنفس والهضم.

عندما نشير إلى عملية التمثيل الغذائي ودورها في الوزن، فإننا في الواقع نصف معدل الأيض الأساسي لدينا، أي عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة، والتي تحددها كمية العضلات والدهون الموجودة لدينا.

طرق فعالة لتسريع عملية التمثيل الغذائي

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على عملية التمثيل الغذائي لديك، بما في ذلك الجنس والعمر والوزن ونمط الحياة، وتتباطأ هذه العملية بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر وتصبح أقل فاعلية، ولكن لدينا بعض الحلول لهذه المشكلة.

تأثير النظام الغذائي على تحفيز معدل الأيض

فكر في أنواع الطعام الذي تتناوله لأن نظامك الغذائي سيؤثر على كمية الطاقة التي ينفقها جسمك لهضم الطعام وامتصاصه واستقلابه، وتسمى هذه العملية التوليد الحراري الناجم عن النظام الغذائي، أو التأثير الحراري للطعام، ويعادل حوالي 10٪ من إنفاقنا اليومي على الطاقة.

تظهر الأبحاث أن التأثير الحراري للطعام يكون أعلى بالنسبة للأطعمة الغنية بالبروتين لأن أجسامنا تحتاج إلى استخدام المزيد من الطاقة لتكسير البروتينات وهضمها، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين سيؤدي إلى زيادة معدل الأيض لديك بحوالي 15%، مقارنة بمتوسط 10% بالنسبة لباقي الأطعمة، وفي المقابل فإن الكربوهيدرات تزيد معدل الأيض بنسبة 10% والدهون بنسبة أقل من 5%.

التمارين الرياضية تساهم في تسريع عملية التمثيل الغذائي

النشاط البدني المنتظم سيعزز كتلة العضلات ويسرع عملية التمثيل الغذائي لديك، وتؤدي زيادة كتلة عضلاتك إلى رفع معدل الأيض الأساسي، مما يعني أنك ستحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة.

كما يمكنك تحقيق ذلك من خلال دمج 30 دقيقة من النشاط البدني في روتينك اليومي، بالإضافة إلى يومين من ممارسة التمارين الرياضية أو تمارين القوة كل أسبوع، ومن المهم أيضاً تنويع نشاطاتك، لأن اتباع نفس الروتين كل يوم يمكن أن يؤدي بسرعة إلى الملل وتجنب ممارسة الرياضة.

قلة النوم تؤثر على عملية التمثيل الغذائي

الحصول على قسط كاف من النوم: تؤكد مجموعة متزايدة من الأبحاث أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤثر بشكل كبير على عملية التمثيل الغذائي لديك.

إن قلة النوم تخل بتوازن الطاقة في الجسم، ويؤدي هذا إلى زيادة هرمونات الشهية لدينا في الشعور بالجوع وإثارة الرغبة الشديدة في تناول الطعام، مع تغيير عملية التمثيل الغذائي للسكر لدينا وتقليل إنفاق الطاقة.

فإذا كنت ترغب في تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك، ضع لنفسك هدفاً يتمثل في الحصول على سبع ساعات من النوم المتواصل كل ليلة. 

المصدر: موقع The conversation