التمثيل الغذائي السريع وإنقاص الوزن.. إليك أسباب الرشاقة الدائمة

علوم

التمثيل الغذائي.. ما علاقة معدل الأيض بفقدان الوزن والرشاقة الدائمة؟

14 أيار 2023 14:50

يحافظ بعض الناس على رشاقتهم بطريقة ما، وقد يقولون بأنهم ينعمون بعملية التمثيل الغذائي السريع، ولكن هل هذا هو الحال حقاً؟

التمثيل الغذائي (عملية الأيض)

يُعرّف التمثيل الغذائي بأنه العملية التي تحول أجسامنا من خلالها الطعام والشراب إلى الطاقة التي نحتاجها للحياة، وفي كثير من الأحيان، يتحدث العلماء عن التمثيل الغذائي في سياق استخدام الجسم للطاقة على مدار اليوم، وهو ما يسمى معدل التمثيل الغذائي أو معدل الأيض، وكلما تم إنفاق المزيد من الطاقة، زاد معدل الأيض.

ويترتب على ذلك، إذاً، أن الأشخاص الذين يتمتعون بالأيض السريع هم أولئك الذين يحرقون الكثير من الطاقة في يوم واحد.

يستخدم الجسم غالبية الطاقة التي نحصل عليها من الطعام لإبقائنا على قيد الحياة، والبقاء على قيد الحياة هو أمر مكلف، إذ نحتاج إلى الطاقة لنبقى دافئين في الشتاء، ولمقاومة مسببات الأمراض الغازية، ولضخ الدم عبر شراييننا، وللتنفس بشكل عام.


غالباً ما يشار إلى متطلبات الطاقة لهذه المهام الأساسية على أنها معدل الأيض الأساسي BMR، ويمثل معدل الاستقلاب الأساسي 60 إلى 80 في المائة من إجمالي إنفاقنا للطاقة في يوم معين، وبالنسبة لمعظمنا، يمثل النشاط البدني 15 إلى 30 في المائة من إنفاقنا اليومي على الطاقة، ويتم وضع نسبة صغيرة من الطاقة في عملية الحصول على الطاقة نفسها، وذلك لتشغيل الجهاز الهضمي.

أحد أكبر عوامل معدل الأيض الأساسي هو متطلبات الطاقة لخلايا العضلات، فمقارنةً بأنواع الخلايا الأخرى، تكون العضلات أكثر نشاطاً، وتحتاج إلى طاقة كبيرة للتقلص والاسترخاء، ولإصلاح نفسها ضد التآكل والتلف اليومي، وكلما زادت عضلات الشخص، زاد معدل الأيض الأساسي.

ارتباط عملية الاستقلاب بفقدان الوزن

هذا يعيدنا إلى صديقنا النحيف الذي يمكنه أن يأكل ما يشتهيه، إذ أن الأشخاص النحيلون لديهم بشكل عام كتلة عضلية أقل، وبالتالي سيكون معدل الأيض الأساسي لديهم أقل، مما يمنحهم عملية استقلاب أبطأ.

بخلاف الأشخاص الذين يزنون أكثر، والذين سيكون لديهم المزيد من الخلايا من جميع الأنواع، بما في ذلك الخلايا العضلية، مما يجعل أجسامهم تتطلب طاقة يومية أعلى ويمنحهم معدل استقلاب أعلى، أو استقلاب سريع.

لكن الوزن في حد ذاته ليس مؤشراً موثوقاً به لمعدل الأيض، لأن شخصين يزنان نفس الوزن يمكن أن يكون لهما كتلة عضلية مختلفة تماماً، فالمظهر الجسدي ليس مقياساً أفضل، لأن هناك بعض الأشخاص النحيفين بشكل واضح وسيكون لديهم كتلة عضلية أكبر وقليل جداً من الدهون في الجسم، مثل الحاصلين على الميداليات الأولمبية والراقصين المحترفين، وبالتالي يكون معدل الأيض الأساسي لديهم أعلى بشكل عام.


أسباب فقدان الوزن والرشاقة الدائمة

فلماذا صديقنا نحيف جداً؟ يمكن أن يكون السبب وراثياً، أو يمكن أن يكون هذا الشخص يتبع أسلوب حياة نشط، وقد يساهم النظام الغذائي غير المتوازن في إنقاص وزنهم، أو قد يأكلون أقل عندما يكونون بعيدين عنك.

ومهما كان السبب، فأنت الآن تعرف ماذا تقول عندما يقول صديقك: "أنا محظوظ جداً لأن لدي عملية أيض سريعة".

المصدر: موقع Science Focus