الواقع المعزز في المستقبل القريب

منوعات

آفاق استخدام الواقع المعزز في المستقبل القريب

21 أيلول 2023 15:57

يضيف الواقع المعزز (AR) محتوى رقمي إلى العالم الحقيقي، حيث يمكننا رؤية الواقع المعزز من خلال الأجهزة مثل الهواتف والأجهزة اللوحية والنظارات وسماعات الرأس.

ويمكن استخدام الواقع المعزز لعدة أغراض، مثل (المتعة، التعلم، الصحة، السفر والأعمال)، في هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض الاتجاهات الحالية والمستقبلية لتكنولوجيا الواقع المعزز وكيف يمكن أن تغير حياتنا.

يتمثل أحد الاتجاهات في الجمع بين الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أنظمة الواقع المعزز على فهم ما يراه المستخدم ويريده، ويوفر محتوى وتفاعلات مناسبة ومخصصة.

من الممكن التعرف على الأشياء والأشخاص والمشاعر والحركات والكلمات وإنشاء ردود فعل واقعية وطبيعية، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أيضاً أنظمة الواقع المعزز على التعلم من ملاحظات المستخدم وسلوكه، وتحسين جودتها ودقتها بمرور الوقت.

بعض الأمثلة على تطبيقات AR التي تستخدم AI هي Google Lens، يمكنهم التعرف على الأشياء وتقديم المعلومات والإجراءات، تقدم Perfect Corp المكياج الافتراضي وحلول التجميل بناءً على وجه المستخدم، حيث يمكن لعدسات Snapchat تطبيق مرشحات وتأثيرات ممتعة وإبداعية على الوجه.

هناك اتجاه آخر يتمثل في إنشاء المزيد من تطبيقات الواقع المعزز للأجهزة المحمولة، يعد Mobile AR أسهل وأرخص في الاستخدام من أنواع AR الأخرى، مثل سماعات الرأس أو النظارات، يستخدمون الميزات الحالية للأجهزة المحمولة، مثل الكاميرات ونظام تحديد المواقع والجيروسكوب ومقياس التسارع وشاشة اللمس.

يمكن للواقع المعزز على الجوّال أن يقدم رؤية محسّنة للواقع ومعلومات وإرشادات مفيدة، ويساعد موقع IKEA Place المستخدمين على رؤية شكل الأثاث في منازلهم، بينما ينشئ Pokemon Go تجربة لعب بناءً على موقع المستخدم، فيما يتيح WebAR للمستخدمين الوصول إلى محتوى AR من خلال متصفحات الويب دون تثبيت أي تطبيقات.

الاتجاه الثالث هو إنشاء حلول AR تعمل على أجهزة ومنصات مختلفة، AR عبر الأنظمة الأساسية يعني أنه يمكن تشغيل تطبيقات AR على أجهزة وأنظمة مختلفة مع القليل من التغييرات أو بدون تغييرات.

يزيد الواقع المعزز عبر الأنظمة الأساسية من توافق تطبيقات الواقع المعزز عبر الأجهزة والأنظمة المختلفة، يمكن للواقع المعزز عبر الأنظمة الأساسية أيضاً تقليل وقت وتكلفة إنشاء تطبيقات الواقع المعزز باستخدام أطر عمل وأدوات مشتركة.

مثال على حل AR عبر الأنظمة الأساسية هو Unity، وهو محرك ألعاب يدعم العديد من المنصات لإنشاء محتوى ثلاثي الأبعاد، يوفر Vuforia ميزات للتعرف على الصور وتتبع الكائنات وعرض ثلاثي الأبعاد، ARCore من Google و ARKit من Apple هما منصتان يتيحان للمطورين إجراء تجارب AR عالية الجودة لأجهزة Android و iOS.

سيعتمد مستقبل تقنية الواقع المعزز على عدة عوامل، مثل التحسينات التكنولوجية، وخيارات المستخدم، والقبول الاجتماعي، والقضايا الأخلاقية، والطلب في السوق، بعض الاتجاهات المحتملة لمستقبل تكنولوجيا الواقع المعزز هي:

- تحسين أجهزة AR مثل النظارات وسماعات الرأس، نحن بحاجة إلى جعلها أكثر راحة وخفة وقوة وأنيقة وبأسعار معقولة.

- الجمع بين الواقع المعزز والتقنيات الأخرى، مثل الواقع الافتراضي (VR) والواقع المختلط (MR) وشبكات الجيل الخامس والحوسبة السحابية و blockchain وإنترنت الأشياء (IoT).

- نمو تطبيقات الواقع المعزز في مختلف المجالات، مثل التعليم، والرعاية الصحية، والسياحة، والتسويق، والترفيه، والألعاب، والكازينو أون لاين، والفن، والثقافة، والرياضة، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتجارة الإلكترونية، وما إلى ذلك.

- إنشاء تجارب واقع معزز أكثر شمولاً وتفاعلية وتعاونية وشخصية وسياقية وقابلة للتكيف وذكية للمستخدمين.

- تطوير المعايير واللوائح لضمان الجودة والأمان والخصوصية والسلامة وإمكانية الوصول وأخلاقيات تقنية الواقع المعزز.

تعد تقنية الواقع المعزز مجالاً واسعاً له العديد من الفوائد المحتملة للمستخدمين في المجالات المختلفة، ومع ذلك، فإنه يواجه العديد من التحديات التي تحتاج إلى حل والتغلب عليها لتحقيق كامل إمكاناتها في المستقبل القريب.