الأعراض التحذيرية للإصابة بالخرف

علوم

علامات تحذيرية مبكرة تشير إلى الإصابة بالخرف

24 أيلول 2023 13:14

وفقاً لنتائج الأبحاث حول الزهايمر في المملكة المتحدة، يقول ما يقارب من نصف البالغين في المملكة المتحدة، بنسبة 49٪، أن الخرف هو المشكلة الصحية التي يخشونها أكثر من غيرها، وقبل بضعة أشهر فقط، كشفت مقدمة البرامج التلفزيونية السابقة فيونا فيليبس أنها أصيبت أيضاً بمرض الزهايمر، وهو السبب الأكثر شيوعاً للخرف، في سن 62 عاماً.

ارتفاع معدلات الإصابة بالخرف

يُعتقد أن ما يقارب من مليون شخص، تحديداً 944000 شخص، يعيشون مع مرص الخرف في المملكة المتحدة لوحدها، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 1.6 مليون بحلول عام 2050.

ولكن، كيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك أعراض هذا المرض، أو أنك تعاني من مجرد نسيان "طبيعي" وعلامات التقدم في السن؟

الفرق بين الخرف والشيخوخة الطبيعية

قال الدكتور "تيم بينلاند" رئيس قسم المعرفة في جمعية الزهايمر: "إذا كان الناس قلقين، فيجب عليهم رؤية طبيبهم، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك بشكل دقيق، فمع وصولنا إلى منتصف العمر، أي الخمسينيات وما بعدها، ستظهر أدمغتنا علامات الشيخوخة الطبيعية، على سبيل المثال، تستغرق وقتاً أطول قليلاً لتذكر الأشياء وتكون أقل تركيزاً بعض الشيء، لذلك ربما لا يكون انتباهك جيداً تماماً".

أعراض الشيخوخة الطبيعية

ربما لا يمكنك القيام بمهام متعددة بالطريقة التي اعتدت عليها، وقد تجد صعوبة في القيام بعدة أشياء في وقت واحد، وربما تكون هذه مجرد علامات على شيخوخة طبيعية، خاصة إذا كانت مجرد أشياء مزعجة تعيق الحياة الطبيعية.

ويضيف بينلاند "ينتج الخرف عن أمراض الدماغ، وأعراضه تعيق الحياة اليومية، أما الشيخوخة الطبيعية فهي تعرضك لأشياء مزعجة بعض الشيء، لكن الخرف يعيق الحياة اليومية".

الأعراض التحذيرية للإصابة بالخرف

فيما يلي بعض أعراض الخرف المحتملة التي يجب الانتباه إليها:

1. النسيان المتكرر:

يقول بينلاند: على سبيل المثال، إذا أخبرك شريكك أنه سيخرج في المساء ولكنك نسيت الوقت الذي قال فيه أنه سيعود، فمن المحتمل ألا يكون هناك ما يدعو للقلق، "ولكن إذا كنت مصاباً بالخرف، فمن المحتمل أنك لن تتذكر شيئاً قاله لك شخص ما قبل خمس أو عشر دقائق، وقد تسأله عنه عدة مرات".

"بالنسبة لأحد أفراد العائلة، يمكن أن يكون الأمر مزعجاً للغاية، وعلى الرغم أنه ليس خطأ الشخص المصاب بالخرف، ولكن قد يسألك نفس السؤال مراراً وتكراراً، وهذا يوحي بوجود مشكلة قد تكون الخرف، وهو الأمر الذي يجب أن تناقشه مع الطبيب".

2. وضع الأشياء في أماكن غريبة:

من الطبيعي، على سبيل المثال، أن تنسى المكان الذي وضعت فيه هاتفك المحمول أو مفاتيحك، ولكن عندما تكون مصاباً بالخرف، فمن الشائع وضع الأشياء في أماكن غريبة، يقول بينلاند: "قد تضع مفاتيح منزلك في خزانة حمامك، على سبيل المثال، وهذا أمر غريب بعض الشيء، لكنه من الأشياء التي قد يفعلها الأشخاص المصابون بالخرف".

3. صعوبة تعلم أشياء جديدة:

يوضح بينلاند: "إذا حصلت على جهاز جديد أو مجموعة جديدة، فقد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لتتعلم تشغيلها، لكن يمكنك حل المشكلة باتباع التعليمات، ولكن إذا كنت مصاباً بالخرف، فإن تعلم كيفية استخدام جهاز جديد هو أمر صعب حقاً. 

المصدر: موقع Telegraph & Argus