كوريا الشمالية تتنقد خطاب زعيم كوريا الجنوبية في الأمم المتحدة

أخبار

كوريا الشمالية تنتقد تحذيرات الرئيس الكوري الجنوبي بشأن تعاونها العسكري مع موسكو وتصفه بالأحمق

25 أيلول 2023 13:47

وصفت كوريا الشمالية الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول بأنه "رجل ذو عقل مليء بالقمامة" و"أحمق دبلوماسي" وانتقدته لاستخدامه خطاباً في الأمم المتحدة لإصدار تحذير بشأن العلاقات العسكرية القوية بين كوريا الشمالية وروسيا.

صفقات الأسلحة بين كوريا الشمالية و روسيا تثير مخاوف كوريا الجنوبية

وفي خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، قال يون أن كوريا الجنوبية "لن تقف مكتوفة الأيدي" إذا وافقت كوريا الشمالية وروسيا على صفقات أسلحة من شأنها أن تشكل تهديداً للجنوب.

وأثارت رحلة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى روسيا في وقت سابق من هذا الشهر للقاء الرئيس فلاديمير بوتين وزيارة مواقع عسكرية رئيسية قلقاً دولياً بشأن احتمال تلقي كوريا الشمالية تقنيات نووية وأسلحة متطورة مقابل تجديد مخزون الأسلحة التقليدية الروسية الذي استنزفته الحرب مع أوكرانيا.

كوريا الشمالية تدافع عن علاقاتها بروسيا

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية في تعليق "قام الخائن الدمية يون سوك يول بشكل خبيث بتشويه صورة العلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا".

وبدون التطرق إلى موضوع المخاوف بشأن صفقة أسلحة محتملة مع روسيا، قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إنه أمر "طبيعي تماماً" و"حق مشروع" للدول المجاورة أن تحافظ على علاقات وثيقة مع بعضها البعض.

كوريا الشمالية تنتقد تحذيرات رئيس كوريا الجنوبية بشأن تعاونها العسكري مع موسكو

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية "من الواضح أن مثل هذا الرجل الذي يتمتع بعقل مليء بالقمامة لا يمكنه فهم المعنى العميق والهائل لتطور العلاقات الودية بين كوريا الشمالية وروسيا، لن يستمع أحد في العالم إلى النوبة الهستيرية للخائن العميل يون سوك يول "غير الناضج سياسياً" و"الأبله الدبلوماسي" و"الرئيس التنفيذي غير الكفء".

ومن جهته، قال كو بيونجسام، المتحدث باسم وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية، أن إهانات وكالة الأنباء المركزية الكورية أظهرت "أن نظام كوريا الشمالية دون المستوى ويفتقر إلى الآداب الأساسية والمنطق السليم".

مناورات مشتركة بين القوات البحرية الكورية الجنوبية والأمريكية

يذكر أن القوات البحرية الكورية الجنوبية والأمريكية، بدأت اليوم الاثنين أيضاً مناورات بحرية مشتركة لمدة ثلاثة أيام قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية لتحسين قدراتهما التشغيلية المشتركة، وفقاً للبحرية الكورية الجنوبية، وتنظر كوريا الشمالية إلى التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة باعتبارها تدريبات على الغزو وعادة ما ترد عليها بإجراء تجارب صاروخية. 

المصدر: موقع ABC news