حيتان البالين تستخدم الأعشاب البحرية لتقشير بشرتها

عالم الحيوان

حيتان البالين تستخدم الأعشاب البحرية لتقشير بشرتها وعلاج جلدها

28 أيلول 2023 14:05

يعد اللعب جزءاً مهماً من سلوك الحيوانات لأنه يساعد على تكوين الروابط الاجتماعية، وتطوير الوظيفة الإدراكية وتعزيز القدرات البدنية، ومع ذلك، فإن فهمنا لكيفية وسبب لعب الحيوانات الأخرى لا يزال متواضعاً.

والآن، وجد العلماء أن حيتان البالين تلعب بالأعشاب البحرية لأسباب أكثر فائدة من مجرد قضاء وقت ممتع بين الحيتان.

سلوك حيتان البالين

وقال "أولاف مينيكي" من مركز الأبحاث الساحلية والبحرية بجامعة غريفين: "إن استخدام الحيتان للمواد الموجودة في بيئتها أمر معروف جيداً، وقد تم الإبلاغ سابقاً عن قدرتها على التفاعل مع بيئتها في سلوكيات معقدة، لكن حيتان البالين، بما في ذلك الحيتان الحدباء، لا تظهر هذه القدرة بشكل كبير، ومع ذلك، فقد يكون هذا السلوك أكثر شيوعاً مما كان يعتقد في السابق".

لماذا تلعب الحيتان بالأعشاب البحرية؟

لاحظ العلماء أن الحيتان تستخدم "عشب البحر" في اللعب، حيث تقوم الحيتان، وأغلبها من الحيتان الحدباء، برفع الأعشاب البحرية إلى رؤوسها، وكشفت الصور التي التقطتها طائرات بدون طيار أيضاً أن الحيتان المهاجرة تبحث عن البقع التي تحتوي على الكثير من الأعشاب البحرية، وتلعب بها لمدة تصل إلى ساعة في كل مرة، ويعتقد الباحثون أن اللعب يمكن أن يكون له فائدة أخرى: مثل استخدام الأعشاب البحرية القوية لكشط خلايا الجلد الميتة والقمل، وغيرها من الطفيليات التي قد تكون موجودة على الثدييات المهاجرة الضخمة.

حيتان البالين تستخدم الأعشاب البحرية لتقشير بشرتها

وثق العلماء سابقاً صوراً للحيتان وهي تتدحرج في مناطق رملية، ربما كوسيلة للتخلص من خلايا الجلد الميتة والطفيليات أثناء الهجرة، حيث تتخلص الحيتان باستمرار من خلايا البشرة الميتة أثناء السباحة، حتى تصل إلى المياه القريبة من القارة القطبية الجنوبية، وهناك يتباطأ تجديد بشرتهم ويبدأ تراكم البكتيريا الضارة، وعندما تعود الحيتان إلى المياه الدافئة، فإن الحصول على مقشر مفيد من بعض الأعشاب البحرية المريحة سيكون أمراً جميلاً.

الحيتان تستخدم الأعشاب البحرية لعلاج جلدها من الطفيليات

وقال مينيكي: "هناك نظريتان معقولتان: اللعب بالأعشاب والعلاج الذاتي باستخدام الأعشاب البحرية، قد يكون هذا السلوك ممتعاً ولكنه يمكن أن يقدم أيضاً فوائد إضافية في سياق التعلم والتواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إزالة الطفيليات الخارجية وعلاج الجلد باستخدام خصائص الطحالب المضادة للبكتيريا".

وقام الفريق بتحليل أكثر من 100 تفاعل موثق مع الأعشاب البحرية، شملت 163 حوت باليني، وكانت الحيتان الحدباء من أكبر المعجبين بهذه اللعبة، حيث تم تسجيل 95 حدث منفصل، تليها الحيتان الرمادية 2، والحيتان الصائبة الجنوبية 2 والحيتان الصائبة الشمالية 1. 

المصدر: مجلة العلوم والهندسة البحرية