قاذفات صواريخ Bastion-1 الأوكرانية تدخل في الخدمة مع القوات المسلحة لجمهورية الكونغو

الرصد العسكري

جمهورية الكونغو الديمقراطية تحصل على قاذفات صواريخ Bastion-1 الأوكرانية الصنع

30 أيلول 2023 19:23

ظهرت لقطات حديثة على الإنترنت تصور نظام قاذفة صواريخ متعددة عيار 122 ملم من طراز Bastion-1 أوكراني الصنع في جمهورية الكونغو الديمقراطية DRC، وفقاً لموقع Hammer of War. 

قاذفات صواريخ Bastion-1 الأوكرانية تدخل في الخدمة مع القوات المسلحة لجمهورية الكونغو

وتستخدم القوات المسلحة لجمهورية الكونغو هذه الصواريخ ضد مسلحي حركة 23 آذار في المناطق الشرقية من البلاد، وتحديداً في مقاطعة شمال كيفو، واعتباراً من الآن، يمكن اعتبار Bastion-01 في الخدمة مع القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية وجورجيا والسنغال، على الرغم من عدم تحديد الكمية الدقيقة وتاريخ التسليم.

تصميم نظام قاذفة صواريخ Bastion-1 الأوكراني

يمكن إرجاع أصول Bastion-1 إلى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين عندما بدأ العمل في خاركيف، أوكرانيا، لتطوير نسخة حديثة من نظام الصواريخ المتعددة الإطلاق Grad، حيث تم دمج الهيكل الأوكراني الصنع في هذا المشروع، مما أدى إلى اقتراح أنواع أخرى مخصصة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وبحلول عام 2006، اعتمدت القوات المسلحة الأوكرانية شاحنة الجيش KrAZ، التي أصبحت الهيكل الأساسي لـ Bastion-1، كجزء من جهد أوسع لتوحيد هيكل المركبات داخل الجيش الأوكراني، وبعد ذلك، عمل مصنع خاركيف لإصلاح السيارات ومكتب تصميم الهندسة الميكانيكية في خاركيف على إنشاء نسخة حديثة من قاذفات صواريخ Grad-M المثبتة على هيكل عربة كراز.

تعزيز قدرات قاذفات الصواريخ Bastion-1 الأوكرانية

ساهمت المؤسسة الحكومية أورايزون في تعزيز قدرات Bastion-1 من خلال تجهيزها بأنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية، وبالتالي زيادة استقلاليتها أثناء العمل مع المسيرات وفي مواقع إطلاق النار، وتم تصنيع النموذج الاختباري الأول لـ Bastion-1، المبني على هيكل عربة كراز، وتم تسليمه إلى وزارة الدفاع الأوكرانية في أوائل شهر أيار 2009.

ميزات قاذفات الصواريخ Bastion-1 الأوكرانية

تم تركيب Bastion-1 على شاحنة الطرق الوعرة كراز ذات الدفع الرباعي، والتي تتميز بعجلات 6 × 6، وتتيح هذه المنصة للمركبة العمل بفعالية في الظروف الطبيعية والمناخية وظروف الطرق القاسية، بما في ذلك درجات الحرارة التي تتراوح من -50 إلى +60 درجة مئوية وعلى ارتفاعات تصل إلى 5000 متر فوق مستوى سطح البحر، كما يمكنها اجتياز عوائق مائية يصل عمقها إلى 1.5 متر وغطاء ثلجي يصل إلى 0.6 متر. وبالإضافة إلى ذلك، يضمن نظام نفخ الإطارات المركزي قدرة عالية على المناورة على كل أنواع التربة. 

المصدر: موقع Hammer of War