شرب الكحول يومياً يسبب مشاكل صحية خطيرة

علوم

مخاطر شرب الكحول بشكل يومي وتأثيره على الصحة والجسم

1 تشرين الأول 2023 15:11

يعتبر الكحول جزءاً من الحياة اليومية بالنسبة للعديد من الأشخاص، ويلعب الشرب دوراً كبيراً في التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء وكيفية تكوين صداقات جديدة كشخص بالغ، والاسترخاء في المساء، والاستمتاع بالوقت مع شخص آخر.

إن الشرب اليومي هو عادة يقوم بها الكثير من الناس، ولكن هل من المقبول شرب الكحول كل يوم؟ إليك ما يقوله الخبراء، بالإضافة إلى ما يحدث للجسم.  

هل من الجيد شرب الكحول كل يوم؟

وتشير الأبحاث التي أجرتها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إلى أن 49% من البالغين في المملكة المتحدة يشربون الكحول مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، بينما يشرب 21% أكثر من 14 مرة أسبوعياً، وهي الكمية الموصى بها من قبل المنظمة.

ولكن هل من الجيد شرب الكحول كل يوم؟ ربما تتطلع إلى معرفة ما إذا كنت تشرب الكثير من الخمر في الصيف أثناء النزهات الخارجية وبعد الظهر في الحانة، أو حتى تريد أن تعرف كيف تقلل شرب الكحول ومحاولة شرب الكحول بوعي، والآن، سيخبرنا الأطباء عن الآثار الجانبية الحقيقية للشرب اليومي وما إذا كانت عادات الشرب الخاصة بك قد تضر بصحتك.

المخاطر الصحية لشرب الكحول يومياً

خلاصة القول هي أنه وفقاً لنصيحة هيئة الخدمات الصحية الوطنية، يجب على البالغين شرب أقل من 14 مرة أسبوعياً، وهو ما يعادل تقريباً ستة علب من البيرة أو زجاجة ونصف من النبيذ، ويجب أيضاً توزيع هذا الشرب على مدار ثلاثة أيام أو أكثر في الأسبوع، مع عدة أيام خالية من المشروبات بينهما إذا كنت قلقاً بشأن تناولك للكثير من المشروبات، لأن شرب الكحول يومياً، حتى لو كان مجرد كأس واحد، يمكن أن يضر الجسم لأن الكبد يتعرض لضغط مستمر للتعامل مع آثار الكحول.

شرب الكحول يومياً يسبب مشاكل صحية خطيرة

يوضح الدكتور "أحمد المنتصر" طبيب عام بارز في هيئة الخدمات الصحية الوطنية وخبير تجميل: "إن تناول المشروبات الكحولية بشكل يومي مضر للغاية لأنه يمكن أن يزيد الالتهاب في الجسم، ويؤثر على الدورة الدموية ويسبب الإجهاد التأكسدي الذي يدمر الخلايا، كما أن هناك أيضاً الكثير من التأثير النفسي للشرب يومياً على الصحة العقلية للناس، لذلك يؤدي في النهاية إلى خلق مشاكل صحية خطيرة".

من الأفضل أيضاً تجنب الإفراط في شرب الخمر، والذي يُعرف بأنه ست كؤوس أو أكثر في جلسة واحدة للنساء، وذلك لتجنب زيادة العبء على الكبد، وما يصاحب ذلك من مخلفات لا مفر منها.

الاعتدال في شرب الكحول

ومع ذلك، يشير الدكتور أحمد أيضاً إلى أن الأمر كله يتعلق بالاعتدال، فما لم تكن تعتقد أنك قد تكون لديك مشكلة مع الكحول، فليست هناك حاجة للانتقال من 100 إلى الصفر، فقد يجد الكثير من الناس هذا الأمر صعباً نظراً لأن الشرب متأصل في أسلوب حياتنا اليومي، كما أن قطع شيء ما من نمط حياتك تماماً يمكن أن يؤدي إلى الرغبة الشديدة أكثر من المقاومة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن "الشرب المعتدل يقدم في الواقع بعض التأثيرات الإيجابية للجسم"، على الرغم من أن هذه التأثيرات تقتصر على كأس أو كوبين من النبيذ أسبوعياً وليس الشرب كل يوم، علماً أن هناك العديد من الفوائد لعدم شرب الكحول على الإطلاق. 

المصدر: موقع Woman and Home