حلف الناتو ينشر طائرات أواكس لمراقبة أنشطة روسيا العسكرية

الرصد العسكري

الناتو ينشر طائرات مراقبة في ليتوانيا وسط تصاعد التوترات مع روسيا

1 تشرين الأول 2023 15:38

في خطوة شديدة الأهمية لتعزيز موقفه القتالي في منطقة بحر البلطيق، أعلن الناتو في 28 أيلول الفائت، أنه سينشر طائرات المراقبة التابعة لنظام الإنذار والتحكم المحمولة جواً "أواكس" في شياولياي، ليتوانيا، ويأتي هذا الإعلان كرد مباشر على النشاط العسكري الروسي بالقرب من حدود الحلف.

الناتو ينشر طائرات استطلاع في ليتوانيا لمراقبة التحركات العسكرية الروسية

هبطت أول طائرتين من طراز أواكس في ليتوانيا يوم الخميس 28 أيلول الفائت، وسيتم تكليف هذه الطائرات بمهام مراقبة، وتحديداً استهداف التحركات العسكرية الروسية على مقربة من أراضي الناتو.

وأعرب القائم بأعمال المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي، ديلان وايت، عن قلقه العميق إزاء "الحرب العدوانية التي تشنها روسيا على أوكرانيا"، مؤكداً على الأهمية الاستراتيجية لمنطقة بحر البلطيق، وتحدث وايت بشكل أكبر عن قدرات طائرات الأواكس، قائلاً: "يمكن لطائرات الأواكس الخاصة بنا اكتشاف الطائرات والصواريخ على بعد مئات الكيلومترات، مما يجعلها نظاماً أساسياً للإنذار المبكر لحلف شمال الأطلسي، ونحن ممتنون لليتوانيا لاستضافتها هذه الطائرات، إن وجود هذه الطائرات يمثل خطوة حاسمة نحو تعزيز أمننا الجماعي",.

حلف الناتو يسعى لتعزيز استراتيجيته العسكرية

تعد هذه الخطوة من قبل الناتو جزءاً من استراتيجية أوسع لتعزيز وجوده الجوي في الجزء الشرقي من الحلف، وقد أصبحت هذه الاستراتيجية قيد التنفيذ، خاصة بعد الغارات الأخيرة التي شنتها الطائرات الروسية بدون طيار بالقرب من أراضي الناتو، ومن أجل نفس السبب، نشرت الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي أربع طائرات مقاتلة إضافية من طراز إف-16 في رومانيا، بهدف تعزيز مهمة الشرطة الجوية لحلف شمال الأطلسي.

حلف الناتو ينشر طائرات أواكس لمراقبة أنشطة روسيا العسكرية

قام حلف شمال الأطلسي منذ شهر شباط 2022، بدوريات نشطة في سماء أوروبا الشرقية، حيث قامت طائرات الأواكس بمئات الرحلات الجوية لمراقبة الطائرات الحربية الروسية عن كثب.

ومن المقرر أن تبدأ رحلات الاستطلاع القادمة فوق أراضي التحالف في الأيام القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن تستمر هذه المهمة لعدة أسابيع، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطائرات هي جزء من أسطول أكبر مكون من 14 طائرة مراقبة مملوكة لحلف شمال الأطلسي ومتمركزة في جيلينكيرشن بألمانيا، ويرافق هذا الانتشار حوالي 150 فرداً سيتمركزون في شياولياي لدعم عمليات طائرات الأواكس.

نظام الإنذار والتحكم المحمول جواً أواكس

أواكس، أو نظام التحذير والتحكم المحمول جواً، هو نظام مراقبة متطور ومحمول جواً، وهو مصمم للكشف عن الطائرات والسفن والمركبات من مسافات طويلة، وتم تركيب النظام على طائرة معدلة من طراز بوينغ 707 وأكثر ما يميزها هو وجود قبة رادارية دوارة كبيرة فوق جسم الطائرة، حيث يوفر هذا الرادار رؤية 360 درجة للمجال الجوي، مما يسمح لطائرات الأواكس بمراقبة مناطق واسعة والعمل كمركز قيادة وتحكم للطيران. 

المصدر: موقع Army Recognition