العلاقة بين النوم لفترة طويلة في العطلة والشيخوخة البيولوجية

علوم

النوم لفترة طويلة في عطلة نهاية الأسبوع مرتبط بمخاطر صحية سيئة أبرزها الشيخوخة البيولوجية

2 تشرين الأول 2023 12:09

تقول دراسة جديدة إن النوم لفترة طويلة في عطلة نهاية الأسبوع قد يجعلنا نتقدم في العمر قبل الأوان.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Sleep Health، أن البالغين الذين ينامون أكثر في عطلات نهاية الأسبوع مقارنة بباقي الأسبوع لديهم تيلوميرات أقصر وهي أغطية واقية في نهايات الكروموسومات، ويعتبر تقصير التيلومير علامة على الشيخوخة البيولوجية. 

العلاقة بين النوم لفترة طويلة في العطلة والشيخوخة البيولوجية

وقام الباحثون بتقييم بيانات 6052 شخصاً بالغاً شاركوا في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية في الولايات المتحدة بين عامي 2011 و 2014، ووجدوا أن البالغين الذين ينامون لمدة 7.5 ساعة في المتوسط في أيام الأسبوع و9.5 ساعة في عطلات نهاية الأسبوع، كانت التيلوميرات لديهم أقصر بنسبة 40٪ من أولئك الذين ينامون لمدة 7.5 ساعة ثابتة كل يوم من أيام الأسبوع.

العلاقة بين النوم لفترة طويلة في العطلة واضطراب ساعة الجسم البيولوجية

ويقول مؤلفو الدراسة أن اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية الداخلية لدينا، أو دورة النوم والاستيقاظ، قد يكون السبب، فعندما ننام في عطلات نهاية الأسبوع، فإننا نقوم بشكل أساسي بإعادة ضبط ساعة الجسم البيولوجية إلى جدول زمني لاحق، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اختلال بين ساعتنا الداخلية والخارجية، مما قد يكون له عواقب سلبية على صحتنا.

المخاطر الصحية للنوم لفترة طويلة في عطلة نهاية الأسبوع

كما ربطت دراسات أخرى بين أنماط النوم غير المنتظمة ومجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك السمنة والسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب.

ويقول الباحثون إن أفضل طريقة لتجنب الآثار السلبية للنوم غير المنتظم هي الالتزام بجدول نوم ثابت قدر الإمكان، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.

كما يوصون بتجنب التعرض للضوء الساطع ليلاً والحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

أهمية الحفاظ على جدول نوم منتظم وثابت

وإذا كان لديك أطفال صغار، أو تعمل في نوبات غير منتظمة، أو تضطر إلى الاستيقاظ مبكراً جداً للعمل، فقد يكون من الصعب الحفاظ على جدول نوم ثابت، ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل الخلل في ساعة جسمك البيولوجية.

على سبيل المثال، حاول أن تخلد للنوم وتستيقظ في نفس الوقت في كل يوم، وحتى في أيام العطلة، كما يجب عليك أن تتجنب القيلولة أثناء النهار وأن تتأكد من أن غرفة نومك معتمة، هادئة وباردة. 

المصدر: مجلة Sleep Health