السبب النهائي لفشل مهمة الهبوط الروسية لونا 25

منوعات

روسيا تعلن السبب الرئيسي لفشل مركبة الهبوط لونا-25 على سطح القمر

5 تشرين الأول 2023 14:42

أعلنت روسيا أنها أصبحت تعرف الآن سبب فشل أول رحلة لها إلى القمر منذ ما يقرب من 50 عاماً، حيث فشلت وحدة التحكم الموجودة على متن المركبة في إيقاف تشغيل محركات لونا-25 Luna في الوقت المناسب.

فشل مركبة لونا الروسية بالهبوط على سطح القمر

تحطمت مركبة الهبوط لونا-25، وهي أول مسبار قمري روسي منذ مهمة لونا-24 في عام 1976، على القمر في 19 آب الماضي، خلال مناورة مصممة لإعداد محاولة الهبوط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

وأعلن المسؤولون في وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية، روسكوزموس، عن السبب المباشر للحادث بعد ذلك بوقت قصير: اشتعلت محركات لونا-25 لمدة 127 ثانية أثناء عملية الهبوط على القمر بدلاً من 84 ثانية كما كان مقرراً.

السبب النهائي لفشل مهمة الهبوط الروسية لونا 25

والآن، ظهر السبب النهائي للحادث، حيث اتضح أن وحدة التحكم الموجودة على متن المسبار فشلت في إيقاف تشغيل المحركات لأنها لم تستقبل البيانات اللازمة من أحد أجهزة قياس التسارع في لونا-25، وهي الأجهزة المستخدمة لاكتشاف الحركة وقياسها، وقالت روسكوزموس في منشور على تيليغرام يوم الثلاثاء، 3 تشرين الأول، أن وحدة مقياس التسارع لم يتم تشغيلها "بسبب احتمال تداخل بين مجموعة بيانات ذات أولويات مختلفة".

وأضاف المنشور: "لم يسمح ذلك عند إصدار نبضة تصحيحية بتسجيل لحظة الوصول إلى السرعة المطلوبة وإيقاف نظام دفع المركبة الفضائية في الوقت المناسب، ونتيجة لذلك حدث إيقافه وفق إعداد مؤقت".

روسيا تسعى لإطلاق مهمات جديد إلى القمر

تم تصميم لونا-25 لإعادة تشغيل برنامج استكشاف القمر، ولكن الفشل لن يمنع روسيا من الاستمرار في محاولات الهبوط على القمر، وفقاً لمسؤولي روسكوزموس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تهدف روسيا إلى إطلاق ثلاث مهام متابعة، وهي لونا 26، ولونا 27، ولونا 28، في عام 2027، و2028، والمهمة الأخيرة بعد عام 2030، لكن رئيس شركة روسكوزموس، يوري بوريسوف، قال في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية لعام 2023، الذي يعقد هذا الأسبوع في أذربيجان، إن هذه الجداول الزمنية قد يتم تسريعها في أعقاب تحطم لونا-25.

روسيا مصممة على مواصلة برنامج استكشاف القمر

وقال بوريسوف في المؤتمر: "لن نقف مكتوفي الأيدي، ونحن مصممون على مواصلة برنامج استكشاف القمر، علاوة على ذلك، فإننا ندرس إمكانية تسريع مهمتي لونا 26 ولونا 27 من أجل الحصول على النتائج التي نريدها في أسرع وقت ممكن". 

المصدر: موقع Space