الإساءة اللفظية للأطفال تعتبر شكلاً من أشكال سوء المعاملة

علوم

الإساءة اللفظية والصراخ في وجه الأطفال ضار بصحتهم مثل الاعتداء الجسدي والجنسي

6 تشرين الأول 2023 11:21

وجدت دراسة جديدة من الولايات المتحدة وإنكلترا أن الصراخ على الأطفال يمكن أن يكون ضاراً تماماً مثل الاعتداء الجنسي أو الجسدي، ويقول البحث، الذي نشر في مجلة Child Abuse & Neglect، أن الإساءة العاطفية في مرحلة الطفولة أكثر خطورة من معظم أشكال سوء المعاملة الأخرى.

الإساءة اللفظية في مرحلة الطفولة

ويقول مؤلفو الدراسة أن الإساءة اللفظية في مرحلة الطفولة CVA هي نوع رئيسي من الإساءة العاطفية، ومع ذلك لم يتم التعرف على الإساءة اللفظية في مرحلة الطفولة كشكل من أشكال سوء المعاملة ولهذا السبب، لم تحظ بالاهتمام الكافي، وأكثر مرتكبي هذه الإساءات هم الآباء 76%، والبالغون الآخرون في المنزل 2.4%، والمعلمون 12.71%، وقال الباحثون أن CVA تشمل الكلام السلبي والنبرة ومحتوى الكلام وتأثيرها المباشر على الأطفال.

الإساءة اللفظية للأطفال تعتبر شكلاً من أشكال سوء المعاملة

ووفقاً لصحيفة نيويورك بوست، قام الباحثون من جامعة وينجيت في ولاية كارولينا الشمالية وجامعة لندن UCL بتحليل 149 دراسة كمية و 17 دراسة نوعية تفحص CVA، وطلبت الدراسة الاعتراف رسمياً بـ CVA باعتبارها "شكلاً من أشكال سوء المعاملة".

تأثير الصراخ والإساءة اللفظية على الأطفال

تتضمن طبيعة CVA سلوكيات يمكن أن تضر برفاهية الطفل، مثل التقليل من شأن الطفل، والصراخ، واستخدام لغة التهديد، حسبما جاء في بيان صادر عن جامعة لندن.

وقال الباحثون إن آثار CVA يمكن أن تستمر مدى الحياة، ويمكن أن يؤدي سوء المعاملة إلى "تداعيات عاطفية ونفسية باطنة"، والتي تشمل السمنة، وزيادة مخاطر الغضب، وتعاطي المخدرات، والاكتئاب، وإيذاء النفس.

كما لاحظ الفريق أن هناك عدم اعتراف واضح بالعنف العائلي من قبل البالغين باعتباره نوعاً فرعياً متميزاً من سوء المعاملة وأن القيام بذلك سيكون بمثابة نقطة انطلاق لتحديده والوقاية منه.

العلاقة بين الصراخ في وجه الأطفال وصحتهم العقلية

وقال المؤلف المشارك بيتر فوناجي، من جامعة كاليفورنيا، قسم علم النفس وعلوم اللغة: "إن هذه المراجعة المنهجية جاءت في الوقت المناسب ولها قيمة كبيرة، إن منع سوء معاملة الأطفال هو الطريقة الأكثر فعالية للحد من انتشار مشاكل الصحة العقلية لدى الأطفال، وخاصة بالتركيز الشديد على الإساءة اللفظية في مرحلة الطفولة من قبل البالغين ومن حولهم، وستساعد هذه المراجعة الجديدة في إحداث تغيير كبير، ودعم وتوجيه جهودنا لتحديد هذا الخطر والاستجابة له بطريقة فعالة وفي الوقت المناسب".

هذا وتقول دراسة جامعة كاليفورنيا أن الصراخ كان من أكثر الخصائص الموثقة للإساءة اللفظية، وشدد مؤلفو الدراسة على أن الكلمات المستخدمة ليست فقط هي التي تضر بالأطفال، ولكن أيضاً النبرة التي تقال بها. 

المصدر: مجلة Child Abuse & Neglect