المشروبات غير الكحولية تحد من الإفراط في تناول الكحول

علوم

تناول المشروبات غير الكحولية تساعد في تقليل استهلاك الكحول

11 تشرين الأول 2023 15:02

يعد الاستهلاك المفرط للكحول مشكلة عالمية وهو مدرج في أهداف التنمية المستدامة، المعروفة أيضاً باسم الأهداف العالمية، التي اعتمدتها الأمم المتحدة، إحدى الاستراتيجيات للحد من الإفراط في استهلاك الكحول هي الترويج للمشروبات غير الكحولية، مثل البيرة غير الكحولية ومشروبات الكوكتيل، ومع ذلك، وحتى الآن، هناك نقص في البيانات حول تأثير تقديم المشروبات غير الكحولية على كمية الكحول المستهلكة.

تناول المشروبات غير الكحولية مرتبط بانخفاض استهلاك الكحول

في دراسة عشوائية شملت البالغين الذين تتراوح أعمارهم حوالي 20 عاماً وباستثناء الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول، تم تصنيف ما مجموعه 123 مشاركاً في مجموعة التدخل، التي تناولت المشروبات غير الكحولية لمدة 12 أسبوع، ومجموعة مراقبة، وقد نشرت الدراسة في مجلة BMC Medicine.

وكشفت النتائج عن انخفاض أكبر بكثير في استهلاك الكحول في مجموعة التدخل مقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمر هذا الانخفاض حتى بعد ثمانية أسابيع من شرب المشروبات غير الكحولية، حيث استهلكت مجموعة التدخل ما معدله 11.5 غرام من مكافئ الكحول النقي يومياً لمدة 12 أسبوع، وهو أقل من الكمية التي كان المشاركون يستهلكونها قبل التدخل.

المشروبات غير الكحولية تحد من الإفراط في تناول الكحول

ارتبطت الزيادة في استهلاك المشروبات غير الكحولية بانخفاض تناول الكحول في مجموعة التدخل، مما يشير إلى أن المشروبات غير الكحولية ربما حلت محل المشروبات الكحولية عند هؤلاء الشباب.

هذا وتشير هذه النتائج إلى فعالية المشروبات غير الكحولية في الحد من الإفراط في استهلاك الكحول، ومن المتوقع أن يفيد تحديد الأساليب المعتمدة علمياً للحد من استهلاك الكحول المجتمع من خلال توفير الحلول المناسبة للأفراد الذين يعانون من الإفراط في استهلاك الكحول، وخاصة إذا كانت السلطات المسؤولة عن عملية صنع السياسات مهتمة بنتائج هذه الدراسة. 

المصدر: مجلة BMC Medicine