تغير المناخ يؤثر على الصحة العقلية للأطفال

علوم

تقرير جديد يحذر من تأثير تغير المناخ على الصحة العقلية للأطفال

12 تشرين الأول 2023 16:02

تؤثر حرائق الغابات المستمرة والجفاف والفيضانات ودرجات الحرارة العالية الناجمة عن تغير المناخ على الصحة العقلية الهشة بالفعل للأطفال.

هذه هي الرسالة الرئيسية من تقرير جديد صادر عن جمعية علم النفس الأمريكية ومنظمة الدفاع عن المناخ ecoAmerica. 

تغير المناخ يؤثر على الصحة العقلية للأطفال

قد تبدأ هذه التأثيرات قبل ولادة الأطفال وتتفاقم مع تقدم العمر، وتضاف إلى الضغوطات المعروفة الأخرى مثل كوفيد-19 والحروب والعنف المسلح، وعلاوة على ذلك، فإن مجموعات معينة من الأطفال تكون أكثر تضرراً من آثار تغير المناخ على الصحة العقلية بسبب الفقر والعنصرية والإعاقة وعوامل أخرى.

وقالت "كريستي مانينغ" المؤلفة المشاركة في التقرير، من كلية ماكاليستر في سانت بول بولاية مينيسوتا، وهي مديرة الاستدامة وأستاذة مساعدة مختصة بالدراسات البيئية، إن تغير المناخ يؤثر على الصحة العقلية بشكل مباشر وغير مباشر.

تلوث الهواء يؤثر على الصحة العقلية للأطفال

وقالت مانينغ أن حرائق الغابات تطلق جسيمات دقيقة، أو PM2.5، في الهواء، مما يؤدي إلى التلوث، والتعرض لملوثات الهواء ودرجات الحرارة المرتفعة أثناء الحمل قد يزيد من فرص إنجاب أطفال يعانون من مشاكل في التعلم وبعض حالات الصحة العقلية.

وأشارت إلى أن: "ظروف الحياة والنجاة من الفيضانات أو حرائق الغابات يؤثر على الأطفال ويمكن أن يسبب مشاكل طويلة الأمد، وعندما يتعامل الآباء مع التوتر والصدمات، يكون لذلك تداعيات على الأطفال".

تأثير تغير المناخ على تعليم الأطفال

اضطرت العديد من العائلات إلى ترك منازلهم وحيواناتهم الأليفة بسبب الحرائق أو الفيضانات، وقد يكون الأطفال قد أصيبوا أثناء عملية الإخلاء، أو فقدوا أحد أحبائهم أو شهدوا تدمير منزلهم، وأضافت مانينغ: "يمكن أن يكون للنزوح آثار طويلة المدى على الصحة العقلية والتعلم".

كما قد يتغيب هؤلاء الأطفال عن المدرسة بسبب ظروف المناخ القاسية، وقالت مانينغ: "لقد تم تدمير الشبكات الاجتماعية، وهذا له آثار مضاعفة طويلة المدى على رفاهية الأطفال".

آثار تغير المناخ على مستقبل الأطفال

وأضافت مانينغ أن التأثيرات طويلة المدى لتغير المناخ، مثل الحرارة وسوء نوعية الهواء، يمكن أن تزيد أيضاً من خطر القلق والاكتئاب واضطرابات الصحة العقلية.

كما يشعر العديد من الأطفال أيضاً بالخوف بشأن مستقبلهم بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، وقالت مانينغ: "إن ذلك يؤثر عليهم بشدة لأنه يلقي بظلال من عدم اليقين على الخيارات المتاحة لهم في حياتهم، إنهم لا يقلقون بشأن المستقبل فحسب، بل يشعرون أيضاً بالغضب تجاه الأشخاص الموجودين في السلطة الذين يمكنهم فعل شيء ما حيال تغير المناخ ولكنهم لا يفعلون ذلك". 

المصدر: جمعية علم النفس الأمريكية