الجفاف عامل رئيسي للإصابة بحصوات الكلى

علوم

ازدياد كبير بعدد الأطفال المصابين بحصوات الكلى والسبب الأول هو تغير المناخ

11 تموز 2023 12:47

تتزايد حالات الأطفال والمراهقين الذين يعانون من حصوات الكلى، وخاصة الفتيات في جميع أنحاء العالم، وفقاً لبيانات بحث جديد، مما دفع الأطباء إلى التساؤل عن السبب.

أسباب تشكل حصوات الكلى

ذكرت شبكة إن بي سي نيوز، أن الأسباب القديمة لحصوات الكلى، مثل متلازمة التمثيل الغذائي والسمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، ليست من العوامل التي تثير اهتمام الباحثين الطبيين فيما يتعلق بالارتفاع الكبير لحالات الإصابة بحصوات الكلى.

وقال الدكتور "غريغوري تاسيان" في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا: "فيما يتعلق بالأطفال، نحن لا نرى مثل تلك الأمراض، إنهم يتمتعون بصحة جيدة ويأتون ببساطة بأول حصوات في الكلى لأسباب غير واضحة".

"من الواضح أن شيئاً ما قد تغير في بيئتنا مما تسبب في هذا التحول السريع".

تزايد حالات الإصابة بحصوات الكلى بين الأطفال والمراهقين

منذ حوالي 30 عاماً، كانت حصوات الكلى مصدر قلق أكبر للرجال في منتصف العمر، وفقاً للتقرير.

حصوات الكلى عبارة عن رواسب صلبة تسبب المشاكل والألم عندما تعلق في المسالك البولية.

الجفاف عامل رئيسي للإصابة بحصوات الكلى

ويشير الباحثون الطبيون إلى عدد من العوامل الغذائية التي تسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بحصوات الكلى بين الشباب، بما في ذلك الأطعمة فائقة المعالجة، واستخدام المضادات الحيوية في وقت مبكر من الحياة، وحتى تغير المناخ، ووفقاً للتقرير، يتم إلقاء اللوم على تغير المناخ على أساس الاعتقاد بأن الجفاف يسبب حصوات الكلى.

تغير المناخ يساهم في تزايد حالات الإصابة بحصوات الكلى بين الأطفال

هناك بيانات تظهر زيادة الحالات في أشهر الصيف والمناطق الأكثر دفئاً في العالم، بما في ذلك الولايات الجنوبية للولايات المتحدة، والتي أصبحت تُعرف باسم "حزام حصوات الكلى"، لكن هذا لا يفسر الخطر المتزايد للفتيات الصغيرات.

فقد ارتفعت حالات حصوات الكلى بنسبة 16٪ من عام 1997 إلى عام 2012، حيث شهد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عاماً أعلى الزيادات، وكانت الحالات أعلى بنسبة 52٪ بين الفتيات والشابات، وفقاً لبحث نُشر في المجلة السريرية للجمعية الأمريكية لطب الكلى.

هذا وتشير البيانات أيضاً إلى أن الرجال الذين يبلغون من العمر 25 عاماً أو أكثر معرضون لخطر أكبر للإصابة بحصوات الكلى.

المصدر: المجلة السريرية للجمعية الأمريكية لطب الكلى