الدول الأوروبية توقع مذكرة لتطوير نظام SkyShield للدفاع الجوي في بروكسل

قررت عدة دول أوروبية التوقيع على مذكرة تتعلق بنظام SkyShield الأوروبي في بروكسل

قررت عدة دول أوروبية، في 12 تشرين الأول 2023، في بروكسل، التوقيع على مذكرة تتعلق بنظام SkyShield الأوروبي للدفاع الجوي، وذلك بسبب التوترات الجيوسياسية المتزايدة، ولا سيما بسبب الحرب في أوكرانيا.

أهداف مبادرة نظام SkyShield

حيث اكتسبت مبادرة SkyShield الأوروبية زخماً قوياً، وتهدف هذه المبادرة بقيادة ألمانيا، إلى إنشاء نظام دفاع جوي متكامل لأوروبا، بما في ذلك قدرات الدفاع ضد الصواريخ الباليستية.

تم اقتراح المبادرة لأول مرة من قبل المستشار الألماني أولاف شولتز في شهر آب 2022، رداً على الحرب الروسية الأوكرانية والمخاوف المتزايدة بشأن قدرة أوروبا المحدودة على الدفاع ضد بعض التهديدات مثل أنظمة الصواريخ الباليستية الروسية من نوع اسكندر Iskander المنتشرة في كالينينغراد، وتهدف المبادرة إلى تعزيز نظام الدفاع الجوي المتكامل لحلف شمال الأطلسي وتتضمن الشراء المشترك لأنظمة الدفاع الجوي.

19 دولة تصادق على مبادرة SkyShield

وحتى الآن، تشارك في هذه المبادرة تسع عشرة دولة أوروبية، وبالإضافة إلى ألمانيا، تشمل الدول المؤسسة بلجيكا وبلغاريا وجمهورية التشيك وإستونيا وفنلندا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنرويج وسلوفاكيا وسلوفينيا ورومانيا والمملكة المتحدة.

وفي شباط 2023، انضمت الدنمارك والسويد إلى المشروع، وفي تموز 2023، وقعت النمسا وسويسرا أيضاً إعلان الانضمام إلى المبادرة.

مميزات نظام الدفاع الجوي SkyShield

تتبنى مبادرة SkyShield الأوروبية نهجاً متعدد الطبقات للدفاع الجوي، فبالنسبة للمدى المتوسط، تخطط بشكل أساسي لاستخدام نظام آيريس IRIS-T، وبالنسبة للدفاع بعيد المدى، سيكون نظام MIM-104 باتريوت هو حجر الزاوية في هذه الفئة.

وأخيراً، وبالنسبة للتهديدات بعيدة المدى جداً، وخاصة تلك التي تتضمن الصواريخ التي تتحرك خارج الغلاف الجوي للأرض، سيتم نشر نظام السهم Arrow 3، حيث وافق الجيش الألماني على ميزانية تبلغ حوالي 4 مليارات يورو لشراء نظام الدفاع الصاروخي الباليستي Arrow 3 من إسرائيل.

مواصفات نظام آيريس الجوي

نظام آيريس هو نظام دفاع جوي متوسط المدى طورته شركة داهل في ألمانيا، وهو قادر على اعتراض الأهداف الجوية على مسافة تصل إلى 25 كم وعلى ارتفاع 6100 متر.

ويستخدم النظام صواريخ موجهة بالأشعة تحت الحمراء، وهو مصمم ليكون رشيقاً للغاية، وقادراً على تدمير أهداف قابلة للمناورة مثل الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار.

مواصفات نظام باتريوت

أما نظام باتريوت فهو نظام صاروخي أرض-جو بعيد المدى طورته شركة رايثون Raytheon في الولايات المتحدة، ويمكنه اعتراض الأهداف الجوية والباليستية على مسافة تصل إلى 160 كم وعلى ارتفاع أقصى يصل إلى 24 كم، ويستخدم النظام رادار نشط لتتبع الأهداف وتوجيه الصواريخ، كما أنه قادر على اعتراض الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى.

ماهو نظام Arrow 3 الإسرائيلي؟

نظام Arrow 3 هو نظام دفاع صاروخي باليستي طويل المدى تم تطويره بشكل مشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة، وهو مصمم لاعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض.

ويصل مداه التشغيلي إلى 2400 كيلومتر، ويستخدم النظام صواريخ اعتراضية موجهة بالرادار ورؤوس حربية متشظية لتدمير الأهداف.

المصدر: موقع Army Recognition