حزمة مساعدات هولندية جديدة لأوكرانيا

الرصد العسكري

هولندا تعلن عن تسليم صواريخ باتريوت إضافية إلى أوكرانيا

15 تشرين الأول 2023 18:30

وفقاً لبيان نشرته وزارة الدفاع الهولندية في 13 أكتوبر الجاري، تعتزم هولندا تزويد أوكرانيا بصواريخ دفاع جوي إضافية من طراز باتريوت، وذلك للدفاع عن البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، وتم الإعلان عن ذلك أمام مجلس النواب من قبل وزير الدفاع دوتش كايسا أولونغرين، نيابة عن وزراء الخارجية والتجارة الخارجية والتعاون الإنمائي.

أوكرانيا تحذر من الاستهداف الروسي لبنيتها التحتية الحيوية

وكان الرئيس زيلينسكي قد حذر يوم الأربعاء الفائت، من التكتيك الروسي المتمثل في استهداف إمدادات الطاقة، وذلك خلال اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية UDCG في بروكسل، حيث اجتمع تحالف دولي من الدول لتنسيق الدعم العسكري لأوكرانيا، ثم صرح الوزير أولونغرين أن هولندا تعمل بنشاط على توفير أنظمة دفاع جوي إضافية.

هولندا تعتزم تزويد أوكرانيا بصواريخ باتريوت إضافية

يأتي القرار الهولندي بعد إعلان ألمانيا عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا، وتتضمن تلك المساعدات نظام إطلاق باتريوت إضافي مزود بصواريخ ونظامين إضافيين للدفاع الجوي من طراز آيريس IRIS-T، وكانت هولندا قد زودت أوكرانيا في السابق بمنصات إطلاق وصواريخ لنظام باتريوت، ويتم الآن إضافة إمدادات إضافية.

وقال وزير الدفاع الهولندي: "الحرب الروسية في أوكرانيا مستمرة، مع استمرار الهجمات على الأهداف العسكرية والمدنية، بما في ذلك البنية التحتية الحيوية للطاقة، ومع اقتراب فصل الشتاء، يعد الدفاع عن هذه الأهداف أمراً بالغ الأهمية، كما أن الدعم الإضافي مهم أيضاً لتنظيم الدفاع الجوي في جميع أنحاء البلاد".

إن توفير صواريخ باتريوت الإضافية له تأثير كبير على جاهزية قوات الدفاع الهولندية، ونظراً للحاجة إلى دعم أوكرانيا، فإن هذا الخطر مقبول، حيث تأتي المواد التي سيتم توفيرها من المخزون العسكري للقوات المسلحة الهولندية، وتتخذ هولندا التدابير اللازمة لتجديد هذه المخزونات في أسرع وقت ممكن.

حزمة مساعدات هولندية جديدة لأوكرانيا

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أفيد أن هولندا قدمت حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا، وتضمنت هذه الحزمة طائرات بدون طيار ومعدات إزالة الألغام والذخيرة، وتبلغ القيمة الإجمالية لجميع المعدات الموردة حتى الآن أكثر من 2.1 مليار يورو.

يذكر أنه وقبل الحرب في أوكرانيا، كانت القوات المسلحة الهولندية مجهزة بـ 18 نظام صاروخي للدفاع الجوي من طراز باتريوت باك-3 و 6 أنظمة من نوع ناسماس 2. 

المصدر: وزارة الدفاع الهولندية