صواريخ DF-100 الصينية تهدد أمن تايوان

الرصد العسكري

تايوان تحذر من التهديد الذي تشكله صواريخ كروز الصينية الأسرع من الصوت

17 تشرين الأول 2023 18:55

قالت صحيفة تايبيه تايمز في 15أكتوبر الجاري، إن وزارة الدفاع الوطني التايوانية أصدرت تحذيراً بشأن التهديد الذي يشكله صاروخ كروز الصيني الأسرع من الصوت متوسط المدى DF-100 على الأمن القومي التايواني.

تايوان تتخوف من قدرات الصين العسكرية المتزايدة

وخلال تقرير ميزانية الوزارة في لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني التابعة لمجلس اليوان التشريعي في تايوان، سلط مسؤولو الدفاع الضوء على قدرات الصين المتزايدة في أنظمة المدفعية الصاروخية، والصواريخ الباليستية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وصواريخ كروز بعيدة المدى الأسرع من الصوت، ومن المتوقع أن تلعب هذه الأسلحة المتقدمة دوراً في دعم عمليات جيش التحرير الشعبي التي تستهدف تايوان.

صواريخ DF-100 الصينية تهدد أمن تايوان

أحد المخاوف الموضحة في التقرير هو صاروخ كروز الأسرع من الصوت متوسط المدى من نوع DF-100، ويعتقد مسؤولو الدفاع أن الصين يمكن أن تستخدم هذا الصاروخ للسيطرة على البحار المحيطة بتايوان، مما قد يؤثر على وصول قوات الحلفاء، وتشير مصادر عامة إلى أن هذا الصاروخ، الذي تم تطويره من صاروخ كروز الأقدم CJ-10، تم الكشف عنه خلال عرض عسكري في بكين عام 2019.

مخاوف حول قدرات صواريخ كروز الصينية

ووفقاً لتقرير صدر عام 2020 عن معهد دراسات الفضاء الجوي الصيني التابع للقوات الجوية الأمريكية، تم نشر صواريخ DF-100 مع اللواء 656 التابع لقوات الصواريخ التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني في مقاطعة شاندونغ الصينية، وبافتراض أن الحد الأدنى للمدى الفعال هو 2000 كيلومتر، فإن هذا النشر يشكل مصدر قلق أمني لتايوان وكوريا الجنوبية واليابان والمناطق الشمالية من الفلبين، وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يصل الصاروخ DF-100 إلى القدرة التشغيلية الكاملة في وقت لاحق من نفس العام.

ورداً على هذا التهديد، اشترت تايوان صواريخ باتريوت PAC-3، في حين نشرت كوريا الجنوبية نظام الدفاع على الارتفاعات العالية "ثاد" في مقاطعة سيونجو بمقاطعة جيونغ سانغ الشمالية، ويعتقد أن هذه الأنظمة لا تملك بالضرورة القدرة على اعتراض صاروخ DF-100، وهو ما يعتبر مصدر قلق كبير بسبب مواصفاته الفنية.

مواصفات صواريخ كروز الصينية الأسرع من الصوت DF-100

يبلغ طول صاروخ DF-100 أكثر من 9 أمتار ويتراوح قطر القذيفة من 0.7 إلى 1 متر، ويمكنه حمل رؤوس حربية تزن أكثر من 500 كيلو غرام ويتم تشغيله بواسطة محرك نفاث، مما يتيح سرعة قصوى تبلغ 4 ماخ، ومن المحتمل أن تصل إلى 5 ماخ في مرحلته النهائية.

قدرات صواريخ كروز الصينية الأسرع من الصوت DF-100

وعلى الرغم من أن المدى الدقيق لصاروخ DF-100 لم يتم الكشف عنه بعد، إلا أنه من المتوقع أن يتجاوز نطاق CJ-10، الذي يقدر مداه بأكثر من 2500 كيلومتر، أو حتى أكثر من 3000 كيلومتر وفقاً لبعض الخبراء، ويأخذ مسار طيران DF-100 ارتفاعات تزيد عن 30 كيلومتر خلال مرحلة الرحلة، مما يسمح له بتجنب الكثير من عوامل الطقس واختراق الدفاعات الجوية للعدو بشكل فعال.

كما يوفر نظام التوجيه الخاص به أوضاع مختلفة، بما في ذلك الصور بالأشعة تحت الحمراء والملاحة عبر الأقمار الصناعية والقصور الذاتي، مما يعزز الدقة والفعالية، وخصائص طيران صاروخ DF-100 تجعله فريداً من نوعه بفضل تصميمه المزدوج السرعة والمسار المزدوج والمكون من ثلاث مراحل، مما يميزه عن صواريخ كروز التقليدية. 

المصدر: صحيفة تايبيه تايمز