تناول اللحوم الحمراء يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

علوم

تناول اللحوم الحمراء أكثر من مرة في الأسبوع يعرضك للإصابة بالسكري من النوع الثاني

20 تشرين الأول 2023 13:33

وجدت دراسة جديدة أن تناول اللحوم الحمراء لأكثر من مرة في الأسبوع، يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

استهلاك اللحوم الحمراء يضاعف خطر الإصابة بالسكري

وفي الدراسة، التي نشرت يوم أمس الخميس في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، قام الباحثون بتحليل البيانات الصحية من 216695 مشاركاً، ووجدوا أن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يزداد مع زيادة استهلاك اللحوم الحمراء.

وقام الباحثون بتقييم النظام الغذائي من خلال الاستبيانات الغذائية التي ملأها المشاركون كل سنتين إلى أربع سنوات على مدى فترة تصل إلى 36 عاماً، ووجدوا أن أكثر من 22000 شخص أصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني.

وكان لدى أولئك الذين أبلغوا عن تناول كمية كبيرة من اللحوم الحمراء خطر أعلى بنسبة 62٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل، وقدَّر الباحثون أيضاً أن كل وجبة يومية إضافية كانت مرتبطة بمخاطر أكبر، 46% بالنسبة للحوم الحمراء المصنعة و24% بالنسبة للحوم غير المصنعة.

يعاني أكثر من 37 مليون شخص من مرض السكري في الولايات المتحدة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وحوالي 90٪ إلى 95٪ منهم يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وتتطور الحالة في الغالب لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاماً، ولكن الأطفال والمراهقين والشباب يصابون بها بشكل متزايد أيضاً.

قال مؤلف الدراسة شياو جو، زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد ورئيس قسم التغذية بمدرسة تشان للصحة العامة في بيان صحفي: "إن النتائج التي توصلنا إليها تدعم بقوة المبادئ التوجيهية الغذائية التي توصي بالحد من استهلاك اللحوم الحمراء، وهذا ينطبق على كل من اللحوم الحمراء المصنعة وغير المصنعة".

بدائل اللحوم الحمراء تخفض خطر الإصابة بمرض السكري

إذاً، إذا قمت بتقليل استهلاك اللحوم الحمراء، فكيف يمكنك الحصول على الكمية الكافية من البروتين؟ ودرس الباحثون التأثيرات المحتملة للبدائل أيضاً، وحددوا بعض الخيارات الصحية.

وعلى سبيل المثال، وجدوا أن استبدال اللحوم الحمراء بوجبة من المكسرات والبقوليات كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 30٪، وأضاف المؤلفون أن استبدال اللحوم بمصادر البروتين النباتي لا يفيد الصحة فحسب، بل يفيد البيئة أيضاً.

المصدر: المجلة الأمريكية للتغذية السريرية