عدد الصفائح التكتونية الرئيسية

منوعات

ما هي الصفائح التكتونية الأرضية وكم هو عددها؟

21 تشرين الأول 2023 17:03

الزلازل والبراكين والجبال هي بعض من أكثر العوامل المذهلة والمدمرة على كوكب الأرض والتي تنتج عن النشاط التكتوني، ولكن ما هي بالضبط الصفائح التكتونية، وكم هو عددها؟ الجواب أكثر تعقيداً بكثير مما قد تعتقد.

ما هي الصفائح التكتونية؟

تتكون الأرض، مثل البصلة، من عدد من الطبقات، والصفائح التكتونية هي المستوى الخارجي، وهي طبقة رقيقة من الصخور تعرف باسم القشرة، بالإضافة إلى قطعة من الوشاح العلوي شبه المنصهر، ومع بعضها، تسمى بالغلاف الصخري، وهي "تطفو" فوق الغلاف السائل تحتها، وهو طبقة أضعف وأكثر لزوجة من الصخور، مما يسمح للصفائح بالتحرك.

عندما تشكلت الأرض، لم تكن الصفائح موجودة بعد، وكان كوكبنا مكاناً أكثر متعة للعيش فيه منذ مليارات السنين، حيث بدأ حياته ككرة ساخنة جداً من الصخور السائلة، وبالتدريج، بدأت الأرض تبرد وتتصلب لتشكل الغلاف الصخري، ويعتقد الباحثون أنها بدأت بالانقسام إلى صفائح منذ حوالي ثلاثة إلى أربعة مليارات عام، على الرغم من اختلاف الآراء حول المدة التي استغرقها ذلك، إذ أشارت دراسة أجريت في وقت سابق من هذا العام إلى أنها ربما كانت عملية استغرقت مليار عام.

عدد الصفائح التكتونية الرئيسية

إن الإجابة على العدد الإجمالي للصفائح التكتونية هي مسألة من تسأل في مجال الجيولوجيا، لكن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يتفق عليه العلماء هو أن هناك سبع صفائح رئيسية، وقد أطلقوا عليها هذا الاسم لسبب وجيه، فأكبرها، صفيحة المحيط الهادئ، تبلغ مساحتها 103 مليون كيلومتر مربع، وهذه قطعة كبيرة من الصخور.

يصبح الأمر أكثر إثارة للجدل عندما يتعلق الأمر بعدد الصفائح الصغيرة الموجودة، مما يؤثر بدوره على العدد الإجمالي للصفائح التكتونية، وبشكل عام، من المقبول أن يكون هناك خمس لوحات ثانوية على الأقل، وقالت "ساسكيا جويس" عالمة الجيوفيزياء في جامعة إمبريال لندن: "بالإضافة إلى الصفائح السبعة الكبيرة جداً، هناك خمس لوحات أخرى أصغر إلى حد ما: بحر الفلبين، وكوكوس، ونازكا، وارابيان، وخوان دي فوكا".

الصفائح التكتونية الثانوية

ومع ذلك، قد يرى بعض الجيولوجيين أن هناك المزيد من الصفائح، على سبيل المثال، تذكر الجمعية الجيولوجية أن هناك ثماني صفائح ثانوية، بالإضافة إلى الصفائح الاسكتلندية والكاريبي والهندية، وإذا حسبت الصفائح الكبرى والصغرى كصفائح تكتونية، فسيصل المجموع إلى 15.

ولكن قبل أن نعتاد على هذا المجموع، هناك صفيحة جديدة أخرى على الخريطة، وتُسمى الطبق الصغير، وهي عبارة عن "شريحة من الكتلة القديمة" تتشكل عند حدود الصفائح الرئيسية ولكنها تعمل بشكل مستقل عن اللوحة التي انفصلت عنها، ولا يتم عادةً تضمين اللوحات الدقيقة على الخرائط، كما أن حجمها غير محدد بوضوح، لذلك من الصعب معرفة عددها. 

المصدر: موقع LiveScience