دليل المغتربين: شراء عقار في دولة الإمارات العربية المتحدة

منوعات

دليل المغتربين لشراء منزل في دولة الإمارات العربية المتحدة

23 تشرين الأول 2023 20:09

تستقطب دولة الإمارات العربية المُتحدة في الوقت الحالي الكثير من المغتربين حول العالم، ومن جنسيات مختلفة لأغراض متعددة منها؛ الاستثمار أو السياحة أو العمل أو البحث عن فرصة أو وظيفة جديدة. بناء على ذلك زاد طلب الأجانب والمغتربين على شراء منازل أو شقق سكنية في مدن الإمارات.

تتشابه عملية بيع وشراء العقارات في دولة الأمارات مع أي دولة أخرى، ولكن هناك بعض الاختلافات أهمها هي المناطق المخصصة للأجانب، لأنه لا يسمح لأي أجنبي بشراء عقار إلا في مناطق معينة، أيضًا التعامل مع وكيل عقاري ذو سمعة طيبة ورائجة.

لذلك تم تَحضير هذا الدليل كَنوع من الإرشاد السَليم في عملية شراء عقار داخل دولة الإمارات، بداية من الحصول على أفضل فرصة مطروحة في السوق وحتى الإرشادات والنصائح في كيفية التفاوض والحصول على أفضل سعر في صفقتك.

بخلاف دبي: انتبه إلى أبو ظبي

إذا فكر أحدهم في الاغتراب والسفر إلى الإمارات، في العادة أول مدينة تأتي في الحسبان هي دبي، وهذا طبيعي نظرًا للعديد من العوامل التي جعلت من دبي واحدة من أفضل مدن العالم على جميع المستويات. لكن في المقابل هناك العاصمة أبو ظبي وتعتبر أيضًا واحدة من أفضل مدن العالم من نواحي عدة، حيث أنها صنفت ضمن أول ثلاث مدن أمانًا حول العالم، أيضًا تحتوي على فرص عمل متجددة نظرًا للتطور المستمر والانتشار العقاري والعمراني هناك. أبو ظبي مدينة ثرية بالطبيعة الخلابة والتنوع الثقافي لذلك أصبحت وجهة هامة للألاف المغتربين سنويًا.

موقع أبو ظبي كعاصمة لدولة الإمارات يجعل عقارات أبو ظبي صفقة رابحة لأي شخص، لأنها كمدينة تمثل قوة اقتصادية وسياسية للدولة ككل. هذا بخلاف مستوى الرفاهية المزدهر هناك، فهي تعتبر مدينة نابضة بالحياة الترفيهية المستمرة، سواء من متاحف أو أنشطة رياضية أو شواطئ أو مناطق للاستجمام وحدائق عامة ومناطق خضراء. التنوع الثقافي أيضًا يجعل أي شخص يعيش في أبو ظبي لا يشعر بالغربة، لأن المدينة تحتضن العديد من الجنسيات والخلفيات الثقافية، وتحرص حكومة أبو ظبي في احترام الجميع وتوفير الأمان للكل بصورة صارمة.

دراسة اتجاهات السوق

تعمل اتجاهات السوق على مساعدة المستثمرين أو المشترين بشكل كبير، والحصول على قرارات ذكية وعملية بشكل كبير، حيث تحدد هذه الاتجاهات الكثير من العوامل القادرة على حسم صفقة قد تكون فرصة جيدة للمشتري. وبما أن سوق العقارات في أبو ظبي يشهد تطورًا كبيرًا، وسوف يستمر هذا التطور حتى 2030 حسب الرؤية الاقتصادية والتي تعمل على تنويع مصادر الاستثمار الاقتصادي في المدينة، بجانب نتائج معرض اكسبو 2020 الذي بدأت نتائجه تظهر وتطوير البنية التحتية والمطارات، جميع هذه التفاصيل تؤثر على اتجاهات السوق وتخبر أن المؤشر تصاعدي.

من أهم عوال اتجاهات السوق الحالية في عقارات دبي هي العرض والطلب. في الوقت الحالي يزداد المعروض بشكل مكثف من العقارات في أبو ظبي ولكن في المقابل هناك طلب متزايد من المستثمرين والمشترين سواء من أبناء الإمارات أو مغتربين أو مستثمرين. أيضًا اتجاه الأسعار في سوق الإمارات يزداد ولكن في عام 2023 هناك تباطؤ في زيادة الأسعار، أما التوقعات فهناك توقع بأن أسعار الإيجارات سترتفع في أبو ظبي ولكن أسعار الشراء والتمليك تستقر في السنوات المقبلة.

خيارات الحيازة: الإيجار مقابل التملك

هناك أكثر من خيار لحيازة عقار داخل الإمارات، منهم خيار التملك وخيار الإيجار، ولكل منهم مميزاته وعليك أنت كمغترب أن تحدد المميزات الأقرب لحالتك في الحيازة. بالنسبة لحيازة التملك فهي تعني أنك تشتري قطعة أرض أو وحدة عقارية مدى الحياة، وإذا كنت اشتريت شقة في عقار يكون لك الحق في جزء من الأرض.

بالنسبة للأجانب فهم لا يستطيعوا شراء أو حيازة تملك لأي عقار إلا في مناطق معينة مثل جزيرة ياس والسعديات والريم وشاطئ الراحة وسيح السديرة وغيرهم من الأماكن.

أما بالنسبة لحياة الإيجار فهي عملية تملك مؤقتة ومحددة بين مالك العقار الأصلي وبين المستأجر، يحق فيها للمستأجر بالانتفاع الكامل بجميع مزايا هذا العقار لمدة معينة، المدة متفاوتة بين عام واحد إلى 99 عام، وبعد انتهاء مدة الإيجار ترجع ملكية العقار مرة أخرى للمالك الأصلي. هناك مميزات للتملك أهمها أنه المشتري يكون امتلك المكان أو العقار مدى الحياة، ولكن في المقابل السعر يكون مرتفع جدًا، في المقابل الإيجار يكون سعره قليل وكلما قلت مدة الإيجار كلما قل ثمن العقار قل المقابل الإيجاري. لذلك على المغترب أن يفهم احتياجاته فلو كان لديه مال قليل يمكنه التأجير، وإذا كان يريد الاستثمار فيمكنه الشراء.

إدارة الميزانية بحكمة

عملية شراء عقار في أبو ظبي تحتاج إلى التزام مالي صارم، لذلك يجب وضع ميزانية حكيمة جدًا، وإليك أهم التقديرات الأولية لشراء عقار في أبو ظبي. أولًا الدفعة المقدمة، وهي لا تقل عن 25% من قيمة أصل العقار وتدفع مقدمًا للبائع، أيضًا هناك 2% من قيمة أصل العقار قيمة تسجيل العقار في دائرة أملاك أراضي أبو ظبي، ثم رسوم وكالة العقارات التي وفرت العقار وتتراوح بين 2 – 3 % من قيمة أصل العقار، بجانب بعض التكاليف النثرية الأخرى لنقل الملكية والرسوم القانونية.

أما في حالة الرغبة في الحصول على رهن عقاري في دول الإمارات فيجب أن يكون عمر المتقدم 21 عام كحد أدنى، وأن يمتلك تأشيرة إقامة سارية المفعول، بجانب حصول على درجة ائتمانية تصل إلى 650 نقطة كحد أدنى، بجانب امتلاك 25% من قيمة العقار في حسابه الشخصي.

عوائد الإيجار

العوائد الإيجارية هي الأموال التي يتقاضها مالك عقار مقابل تأجيره لهذا العقار في الأسبوع أو الشهر أو السنة. وكلما زاد العائد الإيجاري كلما حقق هذا العقار استثمارًا ناجحًا على مدى الأيام. ويبلغ متوسط العائد الإيجاري في أبو ظبي 6% من قيمة أصل العقار.

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على العوائد الإيجارية أهمها؛ موقع العقار هل هو في وسط المدينة أو في أطراف المدينة، أيضًا نوع العقار سواء شقة أم استديو أم فيلا، حالة العقار هل العقار يحتاج إلى صيانة أم كامل التشطيب، وسائل الراحة، هل تتوفر سبل الراحة من مصعد ومطبخ وحمام متكامل أم لا، جميع هذه العوامل تؤثر على العائد الإيجاري.

قيمة الحصول على تأشيرة الإقامة عن طريق تملك عقار

أول فوائد تملك عقار في أبو ظبي هي الحصول على تأشيرة طويلة الأمد صالحة لمدة عامين، ويمكن تجديدها باستمرار لأجل غير مسمى بسبب تواجد ملكية خاصة لك في أبو ظبي، أيضًا بامتلاك عقار فأنت تتخلص من فكرة الكفيل أو ضمان صاحب العمل لك في الإقامة، وهذا يجعلك قادر على البحث عن فرص عمل بحرية.

أيضًا يحق لأي مالك عقار وحاصر على تأشيرة طويلة الأمد في الإمارات أن يحثل على الكفالة العائلية، حيث يتمكن مالك العقار من احضار أقاربه من الدرجة الأولى للإقامة معه.

ختام

أبو ظبي حاليًا تستقبل العديد من المغتربين بشكل سنوي، وبالطبع المغترب في البداية يعاني كثيرًا في مسألة شراء عقار، لذلك أفضل شيء له هو دراسة اتجاهات السوق وأهم العوامل التي تؤثر في هذه الاتجاهات، ومعرفة نوع الحيازة التي يقدر عليها، ثم إدارة الميزانية للوصول إلى أفضل صفقة ممكنة.