الثقة بالنفس تمنح الطلاب قدرة أكبر على إنجاز المهام الصعبة

منوعات

الطلاب الذين يتمتعون بثقة عالية بأنفسهم هم أكثر نجاحا وسعادة وأكثر قدرة على إنجاز المشاريع الدراسية الصعبة

24 تشرين الأول 2023 13:18

في دراسة أجريت على 763 طالباً في جامعة شيان جياوتونغ- ليفربول في الصين، وجد الباحثون أن الطلاب الذين يتمتعون بثقة عالية في الذات أدوا أداءً جيداً في مشروع السنة النهائية وكانوا أكثر رضا عن تجربة التعلم الخاصة بهم حتى لو لم يتم تكليفهم بمشروعهم المفضل.

يمكن تحسين نجاح الطلاب وسعادتهم من خلال بناء ثقتهم بأنفسهم، أي إدراكهم لقدرتهم على إكمال المهام الصعبة. 

علاقة الثقة بالنفس بالأداء الدراسي للطلاب

ومن ناحية أخرى، كان الطلاب الذين يعانون من انخفاض الثقة بالنفس أقل سعادة وكان أداؤهم سيئاً، على الرغم من حصولهم على موارد جيدة، وكان الطلاب يدرسون مجموعة من المواضيع، مثل الميكاترونيكس والروبوتات وعلوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والإلكترونية.

وفي السنة الأخيرة، عمل الطلاب في مشروع معين، وقاموا بتطوير أسئلة البحث ووضع طريقة بحث، بالإضافة إلى القيام بجمع البيانات وتحليلها وإعداد تقارير عن النتائج، وكان لكل طالب مشرف لتقديم التوجيه بشأن المشروع.

تمكن الطلاب من اختيار عشرة مشاريع مفضلة من قائمة تضم 635 مشروعاً، ثم تم تخصيص أحد مشاريعهم المفضلة العشرة، واقتصر البحث على جامعة واحدة، ويخطط الباحثون في المستقبل لاختبار النتائج من خلال دراسة المزيد من الطلاب، بما في ذلك في بلدان أو مناطق أخرى.

قياس الثقة بالنفس لدى الطلاب

قام العلماء بتطوير مقياس مكون من خمس نقاط لقياس ثقة الطلاب بأنفسهم حول عملهم في هذا المشروع، وتم منح الطلاب درجة على المقياس وفقاً لإجاباتهم على أسئلة، مثل: "أنا قادر على تحديد وصياغة مشكلة بحثية جوهرية، ووضع خطة لمعالجة المشكلة"، كما سألوا الطلاب أيضاً عن آرائهم حول كيفية تخصيص المشاريع كجزء من الاستطلاع، وتم إجراء مقابلات مع عشرة طلاب للحصول على مزيد من المعرفة حول تعلمهم.

الثقة بالنفس تمنح الطلاب قدرة أكبر على إنجاز المهام الصعبة

وجدت نتائج تحليل بيانات الاستبيان أن الطلاب الذين يتمتعون بثقة أعلى بالنفس لديهم ثقة أكبر في قدرتهم على القيام بالمهام الصعبة، وأنهم أمضوا وقتاً أطول في التفكير فيما يتطلبه المشروع، وكانوا أكثر عرضة للتفكير في أدائهم بعد ذلك.

وكان الطلاب الذين يعانون من انخفاض الثقة بالنفس أقل ثقة في قدرتهم على إنجاز مشروع معقد، وقال أحد الطلاب الذين أجريت معهم مقابلات: "لقد سمح لنا بتقديم عشرة اختيارات، لكنني اخترت مشروعين فقط يمكنني التعامل معهم وتخليت عن الخيارات الثمانية الأخرى".

الطلاب الذين يتمتعون بثقة عالية بالنفس أكثر قدرة على إنجاز مشاريعهم

وعلى العكس من ذلك، كان الطلاب الذين يتمتعون بثقة أعلى بأنفسهم أكثر ثقة في قدرتهم على تنفيذ أي مشاريع، وقال أحدهم: "جميع المشاريع التي اخترتها كانت المفضلة لدي، لذا بغض النظر عن المشروع الذي تم تخصيصه لي في النهاية، كانت النتائج ضمن نطاقي المقبول". 

المصدر: جامعة شيان جياوتونغ- ليفربول