العلاقة بين مدة النوم والإصابة بالاكتئاب

علوم

النوم القصير مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب

24 تشرين الأول 2023 18:19

تساءل العلماء منذ فترة طويلة عما إذا كان الاكتئاب يؤدي إلى قلة النوم أو ما إذا كانت قلة النوم تؤدي إلى الاكتئاب.

وتشير دراسة جديدة إلى أن قلة النوم تؤدي إلى الاكتئاب، حيث أن الحصول على أقل من خمس ساعات من النوم في الليلة قد يزيد من خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب. 

العلاقة بين قلة النوم والاكتئاب

وقالت المؤلفة الرئيسية "أوديسا هاميلتون" من معهد علم الأوبئة والرعاية الصحية بجامعة لندن: "لدينا سيناريو الدجاجة أو البيضة بين مدة النوم دون المستوى الأمثل والاكتئاب، وكثيراً ما يحدث الأمران معاً، ولكن معرفة أيهما يأتي أولاً هو أمر لا يزال مجهولاً إلى حد كبير، باستخدام القابلية الجينية للإصابة بالأمراض، توصلنا إلى أن النوم يسبق على الأرجح أعراض الاكتئاب، وليس العكس".

يتم توريث كل من نمط النوم والاكتئاب جزئياً من جيل إلى جيل، حيث أشارت دراسات توائم سابقة إلى أن الاكتئاب وراثي بنسبة 35% تقريباً وأن هذه الاختلافات الموروثة تمثل 40% من التباين في مدة النوم.

النوم القصير والإصابة بالاكتئاب

وفي هذه الدراسة الأخيرة، قام الباحثون بتحليل البيانات الوراثية والصحية لأكثر من 7000 شخص يبلغ متوسط أعمارهم 65 عاماً، ووجد الباحثون أن أولئك الذين لديهم استعداد وراثي أقوى للنوم القصير كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب على مدى أربع إلى 12 سنة، وفي الوقت نفسه، فإن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي أكبر للاكتئاب لم يكن لديهم احتمال أكبر للمعاناة من عدم القدرة على النوم لفترة طويلة.

العلاقة بين مدة النوم والإصابة بالاكتئاب

وقالت الدكتورة "أوليسيا أجناكينا" كبيرة مؤلفي الدراسة، من معهد علم الأوبئة والرعاية الصحية التابع لجامعة كينغز لندن ومعهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب: "تعد فترات النوم القصيرة والطويلة، إلى جانب الاكتئاب، من العوامل الرئيسية المساهمة في عبء الصحة العامة الموروثة بشكل كبير".

وقالت أجناكينا في بيان صحفي لجامعة لندن: "يُعتقد أن الدرجات المتعددة الجينات، وهي مؤشرات الميل الوراثي للفرد لإحدى السمات، هي المفتاح في البدء في فهم طبيعة مدة النوم وأعراض الاكتئاب".

قام الباحثون بتقييم قوة الاستعداد الوراثي بين المشاركين باستخدام نتائج دراسات الارتباط السابقة على مستوى الجينوم، وقد حدد هؤلاء الذين شملتهم الدراسة الآلاف من المتغيرات الجينية المرتبطة باحتمالية أكبر للإصابة بالاكتئاب والنوم القصير أو الطويل، كما أراد الفريق أيضاً التأكد من أن نتائجهم صحيحة، لذلك نظروا في الارتباطات غير الوراثية بين أعراض الاكتئاب ومدة النوم.

النوم القصير يضاعف خطر الإصابة بالاكتئاب

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين ينامون خمس ساعات أو أقل كانوا أكثر عرضة بنسبة 2.5 مرة للإصابة بأعراض الاكتئاب، وكان الأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب أكثر عرضة بنسبة الثلث للمعاناة من قلة النوم.

النوم الطويل والإصابة بالاكتئاب

ومن المثير للاهتمام أن النوم لفترة طويلة، أي أكثر من تسع ساعات في الليلة، كان مرتبطاً أيضاً بتطور أعراض الاكتئاب، وكان الأفراد الذين ناموا لفترة طويلة أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب بمقدار 1.5 مرة مقارنة بأولئك الذين ناموا سبع ساعات في المتوسط.

ومع ذلك، فإن أعراض الاكتئاب لم تكن مرتبطة بالنوم لفترة أطول، وفقاً للتقرير. و؟ 

المصدر: مجلة Translational Psychiatry