ما هي وظيفة الجيوب الأنفية وكيف تعمل؟

علوم

أسباب وأعراض انسداد الجيوب الأنفية

27 تشرين الأول 2023 14:27

يترافق مع انسداد الأنف الشعور بالألم حول الخدين أو العينين أو الجبهة، ولكن كيف يحدث انسداد الجيوب الأنفية أساساً؟ غالباً ما تبدأ التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد بانسداد الأنف، ويتبع هذا المرض البسيط أحياناً الشعور بالألم حول الخدين والعينين والجبهة، وهو أحد الأعراض المعروفة لانسداد الجيوب الأنفية، ولكن كيف تبدو الجيوب الأنفية المسدودة في الواقع؟

ماهية الجيوب الأنفية وكيف تعمل في الجسم؟

يقول الدكتور جون فورنادلي، أخصائي الأذن والأنف والحنجرة وأستاذ الجراحة المساعد السريري في جامعة ولاية بنسلفانيا: " من الأسهل التفكير في الممر الأنفي باعتباره طريق سريع رئيسي، واعتبار أن الجيوب الأنفية هي محطات راحة".

إن الجيوب الأنفية عبارة عن أربعة أزواج من التجاويف الصغيرة المملوءة بالهواء والمبطنة بطبقة من المخاط، ويوجد إثنان من الجيوب الأنفية داخل عظام الوجه، زوج واحد في عظام الخد التي تعرف بعظام الفك العلوي، وزوج آخر في العظم الجبهي فوق العينين مباشرة، ويقع الزوجان الآخران من الجيوب الأنفية داخل عظام الجمجمة التي تقع خلف الأنف مباشرة.

وأشار فورنادلي إلى أن جميع تجاويف الجيوب الأنفية متصلة بالممر الأنفي الرئيسي من خلال شبكة من الأنفاق الضيقة، كما أنها تتصل ببعضها البعض.

وظيفة الجيوب الأنفية

إن هذا الهيكل الفريد، يساعد الجيوب الأنفية على أداء عدد من الأدوار المهمة في الجسم، فعلى سبيل المثال، تقلل هذه التجاويف من وزن الرأس وتساعد على حماية الدماغ من الأضرار المحتملة التي يمكن أن تسببها الإصابات المؤلمة في الوجه.

كما أنها تهتز عندما نتحدث، مما يعزز صدى أصواتنا أو جودتها العميقة، ولهذا السبب قد يتحدث الأشخاص الذين يعانون من انسداد الجيوب الأنفية بصوت أنفي مسطح.

وبطبيعة الحال، فإن إحدى أهم وظائف الجيوب الأنفية تتعلق بالتنفس، فعندما تستنشق الهواء من خلال أنفك أو فمك، فإنه يمر عبر الجيوب الأنفية ويسخن إلى درجة تساوي درجة حرارة الجسم، حيث تتمتع أنسجة الجيوب الأنفية بكمية وفيرة من الدم تساعد على تدفئة الهواء.

كما تنتج هذه الأنسجة أيضاً المخاط الذي يساعد على ترطيب الهواء وتنقيته من الملوثات، مثل جزيئات الغبار والبكتيريا، وهذا يمنع الهواء البارد والجاف من الإضرار بالرئتين ويساعد أيضاً على مرور الأكسجين من الرئتين إلى الدم.

أسباب انسداد الجيوب الأنفية

تقوم الجيوب الأنفية بتصريف أي مخاط زائد عبر الممرات التي تتصل بتجويف الأنف، ويمكن أن تبدأ أعراض انسداد الجيوب الأنفية عندما لا تقوم هذه التجاويف بتصريف المخاط بشكل صحيح.

أعراض انسداد الجيوب الأنفية

لذلك يحدث احتقان الأنف، الذي يتسبب في تضخم أنسجة الأنف ويؤدي إلى تراكم المخاط بسرعة، واحتقان الأنف هو أحد الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تسد هذه الفتحات وتوقف التصريف الطبيعي للمخاط من تجاويف الجيوب الأنفية.

وقال فورناديلي: "إن انسداد الأنف يمكن أن يسبب احتقان الجيوب الأنفية بنفس الطريقة التي يمكن أن يؤدي بها أنبوب الصرف الصحي المسدود إلى إبطاء تصريف حوض الاستحمام، لذلك، عندما تشعر بانسداد الجيوب الأنفية، يمكنك أن تتخيل المخاط يتجمع حول هذه الفتحات ويتدفق ببطء شديد".

وعندما ينحصر المخاط في الجيوب الأنفية، فإنه غالباً ما يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية، وهي حالة تتورم فيها بطانة الجيوب الأنفية وتلتهب، ويسبب التهاب الجيوب الأنفية الشعور بالألم حول الخدين والعينين والجبهة، بالإضافة إلى أعراض إضافية مثل ألم الفك والحمى والسعال والتعب.

المصدر: موقع Live Science