العلاقة بين النشاط العقلي والحفاظ على صحة الدماغ

علوم

إطلاق كتاب جديد خاص بألعاب العقل التي تهدف إلى الحفاظ على نشاط الدماغ والوقاية من الخرف

29 تشرين الأول 2023 15:08

في حين أن عمرك وجيناتك وصحتك يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف، فإن تدريب عقلك بشكل منتظم هو إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها إيقاف هذه الحالة، وقد أظهرت الأبحاث سابقاً أن 40% من حالات الخرف كان من الممكن الوقاية منها أو تأخيرها من خلال استهداف عوامل الخطر القابلة للتعديل.

والآن، توصل الخبراء في جمعية الزهايمر إلى طريقة لتعزيز قوة عقلك، ولن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً والكثير من المجهود، بل إنه أمر ممتع جداً.

تم إطلاق كتاب جديد يهدف إلى الحفاظ على المادة الرمادية في دماغك نشطة وصحية، وألعاب العقل هذه والتي كتبها رئيس قسم المعرفة والتعلم في جمعية الزهايمر، الدكتور تيم بينلاند، معروضة للبيع الآن. 

العلاقة بين النشاط العقلي والحفاظ على صحة الدماغ

يقول الدكتور بينلاند: "واحد من كل ثلاثة أشخاص يولدون اليوم سوف يصاب بالخرف وهو أكبر قاتل في المملكة المتحدة مثلاً، وهناك أدلة متزايدة على أن نمط الحياة النشط يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالشيخوخة الصحية، سواء بالنسبة للجسم أو العقل".

وأوضح بينلاند: "إن إحدى الطرق الجيدة للحفاظ على صحة دماغك هي أن تكون نشطاً عقلياً طوال حياتك، ربما من خلال تعلم لغة أخرى أو آلة موسيقية، أو عن طريق الكتابة أو ممارسة الفن أو حل الألغاز، لكن محور فكرة التحفيز المعرفي هذه هو أنها يجب أن تتحداك وهو ما يعني في كثير من الأحيان تجربة أشياء جديدة: قالتنوع هو ما يعزز صحة الدماغ".

الألعاب العقلية لتحسين صحة الدماغ

"يعد كتاب الألغاز الخاص بي، ألعاب عقلية Mind Games، مصدراً مفيداً لأي شخص حريص على تحسين صحة الدماغ وتعزيز مرونة القدرة العقلية، والأهم من ذلك أنها طريقة ممتعة لمنح الدماغ تمرين جيد".

مخاطر الإصابة بالخرف

هذا ويصف الخرف مجموعة من الأعراض الناجمة عن أمراض مختلفة، بما في ذلك مرض الزهايمر، حيث تلحق هذه الأمراض الضرر بالدماغ ويمكن أن تؤثر مع مرور الوقت على الذاكرة والقدرة على حل المشكلات واللغة والسلوك، علماً أن الخرف ليس جزءاً طبيعياً من التقدم في السن.

الحفاظ على نشاط الدماغ يساعد على الوقاية من الخرف

"الاحتياطي المعرفي" هو قدرة الشخص على التعامل مع مثل هذا المرض في دماغه، حيث يمكن الدفاع عن العقل من خلال الحفاظ على نشاط الدماغ طوال حياة الشخص، وكلما زاد الاحتياطي المعرفي لدى الشخص، كلما استغرقت أي أمراض في دماغه وقتاً أطول لتسبب مشاكل في المهام اليومية، فالأشخاص الذين لديهم احتياطي معرفي أصغر هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف في حياتهم.

خلاصة القول، إن تدريب دماغك على التعلم وحل المشكلات هو الطريقة الأفضل لحماية نفسك من هذا المرض الخطير والقاتل. 

المصدر: جمعية الزهايمر