أهمية تناول الأسماك لصحة القلب والأوعية الدموية

علوم

استهلاك الأسماك يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

30 تشرين الأول 2023 14:18

في دراسة حديثة نشرت في مجلة المغذيات، أجرى الباحثون تحليلاً تلوياً "شاملاً" لتحديد العلاقة بين استهلاك الأسماك وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أهمية تناول الأسماك لصحة القلب والأوعية الدموية

تشير الدراسات إلى أن العادات الغذائية غير الصحية وقلة الحركة تساهم في ارتفاع معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم، وأفادت الدراسات أن استهلاك الأسماك يمكن أن يقلل بشكل كبير من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات المرتبطة بها، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث، بما في ذلك المزيد من التحليلات الشاملة، لفهم تأثير نوع السمك وطرق الطبخ على الأمراض القلبية الوعائية المختلفة وتطوير إرشادات التغذية الحالية.

تم تحليل 18 دراسة سابقة، أجريت في هولندا والولايات المتحدة والدنمارك والسويد وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وأستراليا واليابان والصين، وكانت القيم المتوسطة لعمر المشاركين ونسبة الذكور وحجم العينة وفترات المتابعة حيث كان متوسط العمر 56 عاماً وكانت نسبة الذكور 45% وشملت الدراسات 36713 فرداً وبمتوسط فترة متابعة بلغت 12 عاماً.

كان متوسط عدد أحداث الأمراض القلبية الوعائية المهددة للحياة 1865 وغير المهددة للحياة وغير المميتة 1532، والمميتة 1135 حدثًا، وكانت أمراض القلب والأوعية الدموية الأكثر شيوعاً هي احتشاء عضلة القلب بمتوسط 1123 حالة، والسكتة الدماغية بمتوسط 674 حالة، وأمراض القلب التاجية بمتوسط 307 حالات.

تناول الأسماك مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية

تم تحليل 78805 من أحداث أمراض القلب والأوعية الدموية في مجتمع تراكمي يبلغ 1442407 فرداً على مدى 18926486.0 سنة فردية تراكمية، وارتبط تناول الأسماك بكميات كبيرة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 8%، وأشار التحليل التلوي إلى أن تناول 50 غرام من الأسماك يومياً يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تهدد الحياة وغير المهددة للحياة بنسبة تسعة بالمائة.

وبالمثل، فإن تناول حصتين إلى ثلاث حصص كل منها 150 غرام من الأسماك أسبوعياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة ثمانية بالمائة، كما أن تناول حصة كاملة الحجم من الأسماك يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30%. 

المصدر: مجلة المغذيات