القطط تستخدم تعابير وجهها للتواصل

عالم الحيوان

دراسة جديدة: القطط تستخدم حركات وتعابير في الوجه للتواصل فيما بينها

31 تشرين الأول 2023 17:49

وفقاً لدراسة جديدة تشير إلى أن القطط تتمتع بمستويات مذهلة من العمق الاجتماعي وليست منعزلة كما كان يعتقد سابقاً، وأن القطط تستخدم ما يقارب من 300 تعبير وجه مختلف للتواصل.

حتى الآن، تمت دراسة تعابير الوجه لمجموعة من الثدييات، بما في ذلك البشر والكلاب والشمبانزي، على نطاق واسع، ومع ذلك، فإن الأبحاث حول التواصل مع القطط بما يتجاوز الخرخرة والمواء قليلة، كما يقول الباحثون. 

دراسة تعابير وجه للقطط

وفي الدراسة الجديدة، لاحظ الباحثون التفاعلات العفوية بين 53 قطة منزلية بالغة في مقهى للحيوانات الأليفة في لوس أنجلوس، وسجلوا تعبيرات وجوههم.

وبشكل عام، جمع البحث، الذي نُشر مؤخراً في مجلة العمليات السلوكية، 194 دقيقة من لقطات الفيديو التي تضم 186 حدث تواصل بين القطط، ووجد العلماء 26 حركة لعضلات الوجه في القطط، بما في ذلك الشفاه المنفصلة، واتساع حدقة العين أو انقباضها، والرمش، ولعق الأنف، وتجعد زوايا الفم، وأوضاع الأذن المختلفة، والتي استخدمتها القطط لإنتاج 276 مجموعة متميزة، وكتب العلماء في الدراسة: "لقد لاحظنا 26 حركة مختلفة لعضلات الوجه AU والتي تم استخدامها لإنتاج إجمالي 276 مجموعة مختلفة من تعابير الوجه".

القطط تستخدم تعابير وجهها للتواصل

عبرت وجوه القطط عن كل شيء بدءاً من نيتها في أن تكون مرحة وحتى عدوانية وجميع الحالات المزاجية بينهما.

وكانت غالبية تعبيرات القطط في الدراسة إما ودية بشكل واضح، بنسبة 45%، أو عدوانية بنسبة 37%، وكان حوالي 18% غامضين ويندرجون في كلا الفئتين.

وفي حين أنه لا يزال من غير الواضح ما الذي تقوله القطط لبعضها البعض بالضبط بهذه التعبيرات، فقد وجد العلماء بعض الأنماط العامة في اتصالاتهم.

على سبيل المثال، يقول الباحثون أن القطط تحرك آذانها وشواربها نحو قطط أخرى أثناء التفاعلات الودية، وتميل إلى إبعادها عن الآخرين أثناء التفاعلات غير الودية.

ويقول العلماء أن بعض هذه التعابير، بما في ذلك بعض تعابير السخرية والابتسامات، لم تكن مخصصة للتواصل بين القطط فحسب، بل كانت أيضاً نتاجاً لتطور القطط المشترك مع البشر على مدار 10 آلاف عام. 

المصدر: مجلة العمليات السلوكية