تحذير خطير حول منتجات الفواكه المهروسة لشركة وانابانا

علوم

تحذير: أكياس الفاكهة المهروسة من شركة وانابانا تحتوي على مستويات عالية من الرصاص

31 تشرين الأول 2023 18:22

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الآباء ومقدمي الرعاية من شراء أو تقديم بعض أكياس الفاكهة المهروسة التي يتم تسويقها للأطفال الصغار لأن هذا الطعام قد يحتوي على مستويات خطيرة من الرصاص.

وقالت الوكالة إن الأطفال الذين تناولوا أكياس مهروس فاكهة التفاح والقرفة من شركة وانابانا WanaBana يجب أن يتم اختبارها بحثاً عن احتمال التسمم بالرصاص. 

تحذير حول منتجات الفواكه المهروسة لشركة وانابانا

وقال مسؤولو الصحة إنه تم العثور لدى أربعة أطفال في ولاية كارولينا الشمالية على مستويات عالية من الرصاص في دمائهم مرتبطة بمنتجات الفواكه المهروسة من هذه الشركة، وقام مسؤولو الصحة بالولاية بتحليل كميات متعددة من هذا المنتج واكتشفوا تركيزات "عالية للغاية" من الرصاص، وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النتائج وقالت أن هذا المنتج يمكن أن يؤدي إلى "تسمم حادة".

قامت شركة وانابانا، التي يقع مقرها في كورال غابلز بولاية فلوريدا، بسحب كامل الكمية وتغيير تواريخ انتهاء صلاحية منتجات الوجبات الخفيفة، التي يتم بيعها على المستوى الوطني والعالمي، بما في ذلك في مواقع البيع على الإنترنت مثل أمازون وغيرها.

مخاطر تعرض الأطفال لمنتجات الغذائية تحتوي على الرصاص

يذكر أن الرصاص سام للأشخاص من جميع الأعمار، ولكنه يمكن أن يكون ضاراً بشكل خاص للأطفال، ولا يعاني معظم الأطفال من أعراض واضحة بالضرورة، لذا من المهم أن يتم اختبار الأطفال الذين يتعرضون للرصاص للتحقق من مستويات الرصاص في دمائهم، وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن التعرض للرصاص على المدى القصير يمكن أن يؤدي إلى أعراض تشمل الصداع وآلام البطن والقيء وفقر الدم.

هذا ويمكن للمعادن الثقيلة مثل الرصاص أن تدخل إلى المنتجات الغذائية من التربة أو الهواء أو الماء أو العمليات الصناعية، وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، ويمكن أن يؤدي التعرض للرصاص إلى الإضرار بصحة الأطفال بشكل خطير، حيث يتسبب في تلف الدماغ والجهاز العصبي وتباطؤ النمو والتطور، وقالت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه لا يوجد مستوى آمن معروف للتعرض للرصاص، ولذلك فإن التعرض لأي كمية من الرصاص يعتبر ضاراً بالصحة. 

المصدر: إدارة الغذاء والدواء الأمريكية