تأثير سماع الأخطاء النحوية على معدل ضربات القلب

علوم

سماع الأخطاء النحوية المتكرر يسبب مشكلة صحية في الجسم

4 تشرين الثاني 2023 14:15

هل تنزعج عندما تسمع كلاماً مليئاً بالأخطاء النحوية؟ إذن يجب عليك أن تعرف ما وجدته هذه الدراسة التي ستحظى بانتباهك بالتأكيد.

وجدت دراسة أن سماع الأخطاء النحوية يمكن أن يشعرك بأنك لست على ما يرام من الناحية الجسدية، فقد تبين أن سماع الأخطاء النحوية يسبب مشكلة صحية فعلية في الجسم. 

تأثير سماع الأخطاء النحوية على معدل ضربات القلب

يبدو أن العلماء في المملكة المتحدة قد حددوا استجابة بدنية معينة لسماع شخص ما يخطأ في استخدام قواعد اللغة، وقاموا بنشر النتائج التي توصلوا إليها في الدراسة الجديدة في مجلة علم اللغة العصبي.

درس الباحثون في جامعة برمنغهام 41 شخصاً بالغاً يتحدث الإنكليزية، وأخضعوهم لـ 40 عينة من الكلام باللغة الإنكليزية، نصف هذه العينات كان مليئاً بالأخطاء النحوية، حيث تم توصيل المشاركين بجهاز مراقبة يتتبع تغيرات معدل ضربات القلب HRV، وهو الوقت الفاصل بين نبضات القلب.

عندما يكون شخص ما في حالة راحة، يميل معدل ضربات القلب لديه إلى أن يكون متغيراً، في حين أن الشخص المتوتر لديه معدل ضربات قلب متقلبة بفترات منتظمة وأخرى ثابتة.

ووجد العلماء "انخفاضاً ملحوظاً من الناحية الإحصائية في الاستجابة لمقاطع الصوت التي تحتوي على أخطاء نحوية".

تأثير سماع الأخطاء النحوية على الجسم

في البداية، بدا أن الأشخاص أصبحوا متوترين جسدياً عندما سمعوا الأخطاء النحوية، مما أثر عليهم ليس فقط على المستوى الشخصي، ولكن أيضاً على المستوى الجسدي.

وقال "داجمار ديفجاك" الأستاذ بجامعة برمنغهام والمؤلف الرئيسي للدراسة: "نتائج هذه الدراسة تسلط الضوء على بعد جديد للعلاقة المعقدة بين علم وظائف الأعضاء والإدراك"، وقال ديفجاك أن النتائج تشير إلى أن "الجهد المعرفي يتردد صداه عبر الجسم بطرق أقوى مما كان يعتقد سابقاً".

وقال الباحثون إن الأمر المثير للاهتمام في الدراسة هو أنه يمكن استخدام نفس النوع من التجربة لتقييم "المعرفة اللغوية الضمنية"، وربما قياس القدرة المعرفية للأشخاص الذين لا يستطيعون النطق لأسباب مختلفة مثل الإعاقة.

وقال ديفجاك: "تزودنا هذه الدراسة بطريقة جديدة للاستفادة من جوانب الإدراك التي لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر". 

المصدر: مجلة علم اللغة العصبي