مخاطر انخفاض وارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة

علوم

معدل ضربات القلب الطبيعي وأهميته في اكتشاف المشاكل الصحية

10 آب 2023 19:32

القلب السليم لا ينبض بشكل منتظم مثل الساعة، فهو يتسارع ويتباطئ ليلائم احتياجك المتغير للأكسجين مع اختلاف أنشطتك على مدار اليوم، ولذلك، فإن معدل ضربات القلب "الطبيعي" يختلف من شخص لآخر، ومع ذلك، فإن معدل ضربات القلب المرتفع بشكل غير عادي أو المنخفض جداً قد يشير إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو أي حالة طبية أخرى، حيث يمكن أن يكشف نبضك، أثناء الراحة وأثناء التمرين، عن خطر الإصابة بنوبة قلبية وفعالية جهاز التنفس.

معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة

عندما تكون في حالة راحة، يضخ قلبك كمية قليلة من الدم لتزويد الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه، وعلى الرغم من أن معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة يتراوح من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، فإن النطاق بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء يتراوح بين 55 و 85 نبضة في الدقيقة.

عوامل تؤثر على معدل ضربات القلب أثناء الراحة

يمكن أن تؤثر عوامل أخرى على معدل ضربات القلب أثناء الراحة، مثل:

الضغط.

القلق.

الهرمونات.

الأدوية.

مستوى النشاط البدني.

مخاطر انخفاض وارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة

لا يوجد معدل ضربات قلب محدد أثناء الراحة، حيث يمكن للرياضيين المدربين جيداً الحصول على معدل يشبه معدل ضربات يشابه معدل الأشخاص في الأربعينيات من العمر، لكن معدل ضربات القلب البطيء بالنسبة للشخص العادي سيكون مقلقاً ويجب أن يدفعك إلى الاتصال بالطبيب، خاصة إذا شعرت بالضعف أو الدوار أو ضيق التنفس.

على الطرف الآخر من المقياس، فإن معدل ضربات القلب أثناء الراحة الذي يزيد باستمرار عن 90 نبضة في الدقيقة هو أمر يجب أن يكون طبيبك على دراية به، وعلى الرغم من أنه لا يزال طبيعياً بشكل رسمي، إلا أنه قد يكون دليلاً على وجود خطأ ما، ولكن ليس بالضرورة مشكلة خطيرة.

الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب

المعدل الذي ينبض به قلبك عندما يبذل قصارى جهده لتلبية احتياجات الجسم من الأكسجين هو الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب، ويلعب الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب دوراً رئيسياً في تحديد السعة الهوائية، أي كمية الأكسجين التي يمكنك استهلاكها.

معدل ضربات القلب يرتبط بالكشف عن المشاكل الصحية

أشارت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن القدرة الهوائية العالية مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة، وأظهرت تجربة صغيرة أن الرجال والنساء الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل والذين رفعوا قدرتهم الهوائية حسّنوا أيضاً من أدائهم في اختبارات الذاكرة والتفكير المنطقي.

يعتمد الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب أيضاً على عدة عوامل، فمع تقدم الناس في العمر، ينخفض متوسط الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب، ولذلك فإن الطريقة الشائعة لتحديد الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب هي 220 مطروحاً منها عمرك بالسنوات. 

المصدر: جامعة هارفارد