المقاومة العراقية تكشف عن سلاح جديد استهدفت به القواعد الأمريكية للمرة الأولى

الرصد العسكري

المقاومة الإسلامية العراقية تكشف عن صاروخ الأقصى1 الذي استخدمته لضرب القواعد الأمريكية

7 تشرين الثاني 2023 15:46

كشفت المقاومة الإسلامية في العراق، عن صاروخ الأقصى 1، الذي استخدم في الهجمات التي استهدفت القواعد الأمريكية في العراق وسورية.

المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم القواعد الأمريكية 

حيث شنت فصائل المقاومة الإسلامية العراقية في 6 نوفمبر 2023، سلسلة من الهجمات ضد المنشآت العسكرية الأمريكية المتواجدة في كل من العراق وسوريا، مما يشير إلى العداء المتزايد لهذه القوات وخاصة أن معظم دول العالم أصبحت تعتبر وجود القوات الأمريكية في العراق وسوريا أمراً مثيراً للجدل بشكل متزايد.

وأوضحت المقاومة الإسلامية في العراق أن مقاتليها نسقوا ستة هجمات على أربعة مواقع عسكرية أمريكية في البلدين، حيث تم توجيه ثلاث ضربات منفصلة إلى قاعدة عين الأسد، وهو موقع عسكري أمريكي رئيسي في غرب العراق، مع هجوم إضافي استهدف منشأة بالقرب من مطار أربيل الدولي، في حين استهدفت باقي الضربات القاعدة العسكرية الأمريكية الموجودة في تل بيدر شمالي سوريا وقاعدة التنف في جنوب البلاد.

وكشفت المقاومة الإسلامية العراقية في بيان لها عن صاروخ الأقصى 1، وهو صاروخ متوسط المدى ويبدو أنه استخدم في الهجمات الأخيرة على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا، وأعلنت الجماعة عن ربط هذه الهجمات برد أوسع نطاقاً ضد التعديات الصهيونية في قطاع غزة، والتي تتم بتسهيل من السياسيين الأمريكيين.

وجاء في البيان الذي أصدرته المقاومة العراقية أن "يوم الإثنين يصادف إزاحة الستار عن صاروخ الأقصى 1 متوسط المدى المستخدم في العمليات ضد القواعد الأمريكية في العراق وسوريا، وسنتصرف وفق مشيئة الله".

مواصفات صاروخ الأقصى1

ويشير تصميم صاروخ الأقصى 1، وخاصة زعانفه الأمامية، إلى أنه دقيق التوجيه، ويشير تحليل أبعاده المرئية إلى أنه يشترك في خصائصه مع الصاروخ الإيراني فتح-360، الذي يبلغ مداه 120 كيلو متر، وحمولته 150 كيلو غرام، وقطره 360 ملم، وبناء على أوجه التشابه مع صاروخ فتح 360، يمكن الافتراض أن صاروخ الأقصى1 يعمل بمحرك يعمل بالوقود الصلب ويستخدم نظام توجيه للوصول إلى هدفه.

يذكر أن المقاومة الإسلامية العراقية أعلنت في 3 تشرين الثاني 2023، عن انطلاقة قريبة لمرحلة جديدة من العمليات القتالية ضد القواعد الأمريكية في المنطقة، ووعدت بالتضامن مع فلسطين والانتقام للشهداء الذين سقطوا، كما وعدت الجماعة بأن الإجراءات الانتقامية القادمة ستكون "أشد وأوسع" في نطاقها، وستستهدف عدداً كبيراً من القواعد الأمريكية في المنطقة. 

المصدر: موقع Army Recognition