علاج فيروس نقص المناعة البشرية باستخدام تحرير الجينات بتقنية كريسبر

علوم

علاج جديد واعد للقضاء على فيروس نقص المناعة البشرية باستخدام التحرير الجيني

9 تشرين الثاني 2023 13:42

تم التعرف على فيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز، لأول مرة في عام 1983، وكانت الإصابة بهذا الفيروس في البداية بمثابة حكم بالإعدام، ولكن اليوم، وبفضل الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، أصبح من الممكن السيطرة عليه، ومع ذلك، لا يوجد حتى الآن علاج فعال.

تحاول شركة صغيرة للتكنولوجيا الحيوية في سان فرانسيسكو تدعى Excision تغيير ذلك من خلال علاجها الجديد المسمى EBT-101، وقد أعلنت الشركة مؤخراً عن نتائج إيجابية بشأن علاج تحرير الجينات لمرة واحدة، ولكن فيما يتعلق بالسلامة فقط، حيث لم تكن هناك آثار جانبية حادة لدى المرضى الثلاثة الذين تناولوا الدواء التجريبي. 

علاج جديد لفيروس نقص المناعة البشرية

سيتعين علينا الانتظار حتى عام 2024 للحصول على التقرير الأول عن الفعالية، وعلى الرغم من توافر الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، لا يزال مئات الآلاف من الأشخاص يموتون بسبب الإيدز كل عام، وبالتالي، هناك حاجة ماسة إلى علاج لهذا المرض.

يتكون فيروس نقص المناعة البشرية، مثل جميع الفيروسات، من مادة وراثية وقشرة، وبذلك، فهو أصغر بنحو كوادريليون مرة من حجم جسم الإنسان، وهو خبير في مراوغة دفاعات الجهاز المناعي.

يستخدم العلاج الذي طورته شركة Excision تقنية تحرير الجينات تسمى "كريسبر" CRISPR للبحث عن الفيروس وتعطيله عن طريق قطع أجزاء كبيرة من الحمض النووي الخاص به، مما يمنعه من التكاثر.

علاج فيروس نقص المناعة البشرية باستخدام تحرير الجينات بتقنية كريسبر

كريسبر هي فكرة منسوخة من أسلافنا المجهريين، وهي الخلايا البكتيرية، وهذه الأداة متعددة الاستخدامات ضد الفيروسات، والتي استخدمتها البكتيريا بكفاءة لملايين السنين للدفاع عن نفسها، أصبحت الآن جاهزة لحماية البشر من التهديدات الفيروسية.

يشبه كريسبر روبوت مصغر يمكن توجيهه إلى المواقع المطلوبة على المادة الوراثية داخل الخلية الحية أو خارجها، ويمكن استخدامه لعلاج الأمراض، وتطوير أنواع جديدة من المحاصيل، ومراقبة كيفية انتشار الأمراض المعدية.

لقد مر 35 عاماً منذ اكتشاف كريسبر لأول مرة، ولكن في السنوات العشر الأخيرة، حققت هذه التكنولوجيا تقدماً كبيراً، خاصة في علاج الأمراض الوراثية، مثل مرض فقر الدم المنجلي، ومن المتوقع أن تتخذ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قراراً بشأن الموافقة على تقنية كريسبر لعلاج الخلايا المنجلية في كانون الأول المقبل. 

المصدر: موقع The conversation