جزيرة جديدة قبالة سواحل جزر أوجاساوارا اليابانية

منوعات

ظهور جزيرة جديدة قبالة اليابان بعد ثوران بركاني قوي تحت سطح البحر

9 تشرين الثاني 2023 15:11

ارتفعت جزيرة أخرى من تحت الماء قبالة سواحل جزر أوجاساوارا اليابانية، وهو الأرخبيل النائي المعروف أيضاً باسم جزر بونين.

تعد الكتلة الأرضية الجديدة في المحيط الهادئ هي الأصغر بين جميع جيرانها، وقد تشكلت من ثوران بركاني مستمر تحت سطح البحر بدأ في 21 تشرين الأول الفائت. 

ظهور جزيرة جديدة ناتجة عن ثوران بركاني قبالة السواحل اليابانية

يقول عالم البراكين "سيتسويا ناكادا" من جامعة طوكيو لصحيفة جابان تايمز أن الانفجار البركاني تحت الماء الذي شكل الجزيرة بدأ كـ "نفاثة عمودية" من الصهارة الصلبة التي انطلقت عالياً فوق سطح الماء.

وبعد ذلك، استمر الثوران من خلال رشقات نارية مستمرة نسبياً، ومع سقوط كل هذا الحطام مرة أخرى في المحيط على شكل حمم بركانية، ممزوجة بمادة مسامية منخفضة الكثافة تسمى الخفاف، تم بناء كومة الصخور حتى أصبحت عالية بما يكفي ليمكنك من إلقاء نظرة خاطفة على الأعماق مثل المنظار.

وفي الثالث من تشرين الثاني الجاري، كان البركان الموجود تحت سطح البحر قد غير مساره وبدأ ينفث كمية كبيرة من الرماد، كما يقول ناكادا، الذي طار فوق موقع البركان في ذلك اليوم.

جزيرة جديدة قبالة سواحل جزر أوجاساوارا اليابانية

تقع هذه الكتلة الأرضية الجديدة على مرأى من جزيرة إيو جيما، وهي جزيرة تبعد حوالي 1200 كيلومتر جنوب طوكيو والتي لا يوجد بها سكان دائمون حالياً، وكانت هذه الجزيرة ذات يوم موقعاً لمعركة شهيرة بين القوات الأمريكية واليابانية في الحرب العالمية الثانية.

وتقع جارتها الجديدة على بعد ما يزيد قليلاً عن كيلومتر واحد قبالة الساحل، وعلى الرغم من أن صخرة الخفاف الطازجة لا تقع على ارتفاع عالي عن خط المياه، إلا أنها امتدت حتى يوم الجمعة إلى مسافة تبلغ حوالي كيلومترين.

الأشخاص الوحيدون الذين يمكنهم الإعجاب بالمنظر الجديد للجزيرة الجديدة هم أولئك المتمركزون في قاعدة قوات الدفاع الذاتي اليابانية.

يذكر أن الثوران لا يزال مستمراً حالياً، على الرغم من أنه يبدو أنه وصل إلى ذروته وأنه يهدأ إلى حد ما، وفي حين أن كتلة الأرض الجديدة قد تنمو بشكل أكبر قليلاً في الأيام المقبلة، فإن أي حجر خفاف لم يتم تثبيته بواسطة تدفقات الحمم البركانية سوف يتآكل، مما يثير التساؤل حول مقدار المساحة التي يمكن أن تبقى من الجزيرة بمرور الوقت، ويقول ناكادا إن الانفجارات البركانية البحرية في هذا الجزء من العالم تميل إلى الاستمرار لمدة شهر أو نحو ذلك. 

المصدر: موقع Science Alert