تعرف على قدرات طائرة الفضاء العسكرية الأمريكية X-37B

منوعات

قوة الفضاء الأمريكية تستعد لإطلاق الطائرة الروبوتية X-37B في مهمة سرية

12 تشرين الثاني 2023 17:45

يتم الآن تجهيز الطائرة الفضائية الروبوتية الفريدة من نوعها التابعة للجيش الأمريكي X-37B لرحلتها القادمة، وهي مهمة تهدف إلى توسيع مجموعة مهاراتها الفضائية السابقة، ومن البداية، يبدو أن هذه المهمة مميزة عن باقي المهمات.

إرسال مركبة X-37B إلى مدار الأرض على متن قاذفة فالكون

لأول مرة، يتم إطلاق مركبة X-37B المُصنعة من قبل شركة بوينغ (Boeing) نحو الفضاء، وذلك على متن مركبة فالكون (Falcon) التي صنعتها شركة سبيس إكس SpaceX، "مع مجموعة كبيرة من أهداف الاختبار والتجربة"، كما يوضح بيان صحفي لقوة الفضاء الأمريكية.

استخدمت الرحلات الجوية السابقة للمركبة قاذفة أطلس V 501، ولكن مركبة OTV-5 سيتم إرسالها إلى مدار الأرض عبر قاذفة فالكون 9 من شركة سبيس إكس.

ومن المقرر أن يطلق مكتب القدرات السريعة التابع لوزارة الطيران (RCO)، بالشراكة مع قوة الفضاء الأمريكية، المهمة السابعة لمركبة الاختبار المدارية X-37B (OTV) ، وذلك في 7 كانون الأول المقبل، من مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا.

اختبارات قدرة الطائرة الفضائية X-37B

تشمل اختبارات الطائرة الفضائية، التي تحمل اسم( USSF-52)، العمل في أنظمة مدارية جديدة، وتجربة تقنيات المجال الفضائي المستقبلية، والتحقق من تأثيرات الإشعاع على بعض المواد التي ترغب وكالة ناسا في دراستها.

وقال الجنرال جوزيف فريتشين، مدير برنامج : X-37B " نحن متحمسون لتوسيع نطاق قدرات X-37B القابلة لإعادة الاستخدام، باستخدام وحدة الخدمة المثبتة في الطيران وصاروخ فالكون، لإجراء تجارب متعددة متطورة لصالح القوات الجوية وشركائها".

تُعرف مهمة X-37B القادمة، وهي المهمة السابعة، أيضاً باسم OTV-7 ، ومنذ إطلاق X-37B لأول مرة في عام 2010، قامت شركة بوينغ بتحديث الطائرة الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام "بالمزيد من القدرات والتكنولوجيا الجديدة، ودفعت حدود ما هو ممكن مع كل مهمة تالية"، كما قالت الشركة.

تطبيق تجربة البذور على متن مركبة الفضاء X-37B

قامت مركبة الاختبار المدارية OTV-6 (X-37B ) بالدوران حول الأرض لمدة قياسية بلغت 908 يوماً، وثم أنهت تلك المهمة بهبوط ناجح في مركز كينيدي للفضاء في 12 تشرين الثاني 2022، وكما هو الحال في المهمات السابقة، فإن تفاصيل جدول أعمال OTV-7 التي ستصل إلى المدار قريباً هي تفاصيل قليلة جداً وسرية بمعظمها.

وأشار بيان قوة الفضاء إلى أن تجربة ناسا على متن المركبة الفضائية ستعرض بذور النباتات لبيئة إشعاعية قاسية أثناء الرحلات الفضائية طويلة الأمد، حيث تمهد هذه التجربة، المعروفة باسم Seeds-2 أو "تجربة البذور"، الطريق أمام البعثات الفضائية المأهولة في المستقبل.

المصدر: موقع Space News