الجيش الأمريكي سيؤجر أنظمة دفاعه الجوي في القبة الحديدية لإسرائيل لمواجهة صواريخ حماس

الرصد العسكري

البنتاغون يبحث إعادة أنظمة دفاعه الجوي في القبة الحديدية إلى إسرائيل

14 تشرين الثاني 2023 12:48

كشف البنتاغون، في 13 من تشرين الأول 2023، عن خططه لإعادة نظامي الدفاع الصاروخي " Iron Dome/ القبة الحديدية"، اللذين تم شراؤهما سابقاً من إسرائيل.

البنتاغون يسعى لإعادة أنظمة القبة الحديدية إلى إسرائيل:

ويهدف هذا القرار، الذي كشف عنه مسؤول أمريكي، إلى تعزيز دفاعات إسرائيل ضد التهديدات الصاروخية، وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، في إحاطة أمام الكونغرس، عن نيتها تأجير هذه الأنظمة مرة أخرى إلى إسرائيل، ويضمن هذا الاتفاق احتفاظ الولايات المتحدة بملكية الأنظمة مع تزويد إسرائيل بقدرات دفاعية إضافية.

وفي خطوة استراتيجية، أعلن البنتاغون عن خطط لإعادة نظامي صواريخ الدفاع الجوي " Iron Dome/ القبة الحديدية"، اللذين تم شراؤهما في البداية من إسرائيل، إلى إسرائيل، ويأتي هذا القرار الذي تم الإعلان عنه في أوائل تشرين الأول الماضي 2023، استجابة لحاجة إسرائيل المتزايدة لمواجهة صواريخ حماس.

الولايات المتحدة ستحتفظ بملكية القبة الحديدية بعد تأجيرها لإسرائيل:

وأكد مسؤول أمريكي هذا التطور، مسلطاً الضوء من جديد على التزام الولايات المتحدة المستمر بأمن إسرائيل واستقرارها في المنطقة، وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية، في إحاطة مفصلة لأعضاء الكونغرس، خطتها لإعادة أنظمة القبة الحديدية إلى إسرائيل، وهذا الترتيب المالي فريد من نوعه لأنه في حين أن إسرائيل ستتمتع بالسيطرة التشغيلية على الأنظمة، فإن الولايات المتحدة ستحتفظ بالملكية.

تأجير الولايات المتحدة أنظمة القبة الحديدية لإسرائيل في إطار الشراكة الاستراتيجية:

ويُنظر إلى هذه الخطوة على أنها شراكة استراتيجية تعزز العلاقات الدفاعية القوية سلفاً بين البلدين، وكانت منظومة القبة الحديدية، المعروفة بمعدل اعتراضها المرتفع للقذائف قصيرة المدى، عنصراً حاسماً في استراتيجية الدفاع الإسرائيلية، وتؤكد عودة هذه الأنظمة بموجب اتفاقية إيجار دعم الولايات المتحدة لاحتياجات إسرائيل العسكرية مع الحفاظ على استثماراتها في تكنولوجيا الدفاع المتقدمة.

يذكر أن جيش الولايات المتحدة حصل لأول مرة على أنظمة القبة الحديدية من إسرائيل في عام 2019، وتمت عمليات التسليم الأولى في عام 2020، ويمثل هذا الاستحواذ خطوة مهمة في جهود الجيش الأمريكي لتعزيز قدراته الدفاعية الجوية قصيرة المدى، ولعب سجل القبة الحديدية الجيد في اعتراض وتحييد التهديدات الجوية دوراً رئيسياً في قرار الولايات المتحدة بدمج هذه التكنولوجيا في ترسانتها الدفاعية.

قدرات القبة الحديدية:

القبة الحديدية ،هو نظام دفاع جوي متطور طورته شركة رافائيل لأنظمة الدفاع، وهو مصمم لاعتراض وتدمير الصواريخ قصيرة المدى وقذائف المدفعية التي يتم إطلاقها من مسافات تتراوح من 4 إلى 70 كيلومتر.

المصدر: موقع Army Recognition