شركة سبيس إكس تستعد لإطلاق صاروخ ستارشيب الفضائي من ولاية تكساس

منوعات

شركة سبيس إكس تستعد لإطلاق الرحلة التجريبية الثانية من صاروخ ستارشيب

16 تشرين الثاني 2023 09:59

حصلت شركة سبيس إكس SpaceX التي يديرها إيلون ماسك على ترخيص من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، لإطلاق الرحلة التجريبية الثانية للجيل القادم من صاروخ ستارشيب Starship الفضائي الثقيل من ولاية تكساس.

إطلاق صاروخ ستارشيب الفضائي من ولاية تكساس

ووفقاً لشركة سبيس إكس، سيتم إطلاق صاروخ ستارشيب يوم غد الجمعة، وأضافت الشركة أن نافذة الإطلاق لمدة ساعتين، ستفتح في الساعة 7 صباحاً بالتوقيت المركزي، وأن السكان المحليون سيسمعون "ضجة عالية" أثناء صعود الصاروخ نحو الفضاء.

وكتب والتر إيزاكسون، مؤلف كتاب السيرة الذاتية لإيلون موسك: "إن ستارشيب هو أقوى صاروخ تم تصنيعه على الإطلاق، وهو مصمم لنقل 100 شخص إلى المريخ، لقد حصل للتو على الموافقة للإطلاق ومن المقرر إطلاقه يوم الجمعة في الساعة 8 صباحاً بالتوقيت الشرقي، وسيتم الإطلاق من قاعدة ستاربيس Starbase، وهي منشأة تابعة لشركة سبيس إكس في جنوب تكساس".

فشل الرحلة التجريبية الأولى لصاروخ ستارشيب

حاولت شركة سبيس إكس إرسال صاروخ ستارشيب إلى الفضاء للمرة الأولى في شهر نيسان الماضي، ولكن الصاروخ انفجر في الهواء بعد أربع دقائق فقط من الإقلاع، فبعد الإقلاع الناجح للصاروخ من منصة الإطلاق في تكساس، عانى الصاروخ من عدة أعطال في المحرك أثناء صعوده إلى السماء، ثم فشل الصاروخ في الانفصال كما هو مخطط له وبدأ في الخروج عن نطاق السيطرة، مما دفع شركة سبيس إكس إلى تفجيره في الجو.

وقبل منح ترخيص إطلاق صاروخ ستارشيب الجديد، أجرت إدارة الطيران الفيدرالية مراجعة رسمية للتحديثات التي أجرتها شركة سبيس إكس على موقع الإطلاق، مع تركيز كبير على نظام طوفان المياه.

وكانت جماعات حماية البيئة، قد رفعت دعوى قضائية ضد إدارة الطيران الفيدرالية في شهر أيار الماضي، قائلة أن الوكالة وافقت بشكل متسرع على منشأة إطلاق ستاربيس التابعة لشركة سبيس إكس.

صاروخ ستارشيب أداة إيلون ماسك لغزو الفضاء

ويعتبر صاروخ ستارشيب، أكبر وأقوى صاروخ تم تطويره على الإطلاق، عنصراً أساسياً لتحقيق طموحات إيلون ماسك في نقل الحمولات والأشخاص إلى وجهات بعيدة في الفضاء، مثل (القمر والمريخ).

هذا وأشرفت إدارة الطيران الفيدرالية على التحقيق في حادث الإطلاق الفاشل، وفي تقريرها النهائي، دعت إدارة الطيران الفيدرالية شركة سبيس إكس إلى القيام بـ 63 إجراء تصحيحي لمنع حدوث حالات فشل وأضرار مماثلة أثناء عمليات إطلاق صواريخ ستارشيب المستقبلية.

المصدر: شركة سبيس إكس