الفوائد الصحية للبطاطا البيضاء

علوم

الفرق بين البطاطا البيضاء والبطاطا الحلوة في الفوائد الصحية

18 تشرين الثاني 2023 17:56

البطاطا هي أكثر الخضروات استهلاكاً في العالم، وبينما يعتقد معظمنا أن البطاطا الحلوة هي طعام صحي أكثر من البطاطا البيضاء، إلا أن اختصاصية التغذية شيلا كادوغان لا توافق تماماً على هذا الاعتقاد.

الفرق بين البطاطا البيضاء والبطاطا الحلوة:

على الرغم من أن كلا النوعين هي خضروات جذرية، إلا أنهما ينتميان إلى عائلات مختلفة، كما تقول كادوغان، حيث تأتي البطاطا الحلوة من نوع يسمى Convolvulaceae، أما البطاطا البيضاء فهي جزء من عائلة Solanaceae، وهي مجموعة متنوعة من الخضروات الباذنجانية مثل الباذنجان والبندورة.

ومن حيث السعرات الحرارية، تحتوي البطاطا الحلوة على أقل من 100 سعرة حرارية لكل حبة بطاطا متوسطة الحجم مقارنة بـ 150 سعرة لنفس الحجم من البطاطا البيضاء، ويحتوي كلا النوعين على حوالي 2 غرام من البروتين، وهي ليست كمية كبيرة نسبياً، كما تختلف نسبة الكربوهيدرات في النوعين، حيث تحتوي حبة بطاطا بيضاء متوسطة الحجم على حوالي 26 غرام من الكربوهيدرات مقابل 23 غرام للبطاطا الحلوة.

وتقول كادوغان: إذا قمت بسلق البطاطا، فإنها تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل مما لو قمت بشويها، ولكن يوصى بتناول البطاطا مع الخضار غير النشوية للحصول على الألياف ومصدر البروتين لإبطاء استجابة نسبة السكر في الدم، وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

تحتوي البطاطا الحلوة على ألياف أكثر بقليل من البطاطا البيضاء، 3.5 غرام مقابل 2 غرام، وتساعد الألياف على هضم السكريات الموجودة في البطاطا وكذلك إشباع الجوع.

البطاطا الحلوة البرتقالية غنية بالبيتا كاروتين:

والفرق الكبير بين صنفي البطاطا هو أن البطاطا الحلوة البرتقالية اللون هي مصدر غني بالبيتا كاروتين، وهو ما يمنحها لونها البرتقالي، حيث يتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين A في الجسم، مما يوفر أكثر من 100 بالمائة من احتياجاتك اليومية.

ولذلك فإن تناول حبة واحدة متوسطة الحجم من البطاطا الحلوة البرتقالية المطبوخة مع القشرة يوفر أكثر من ضعف كمية البيتا كاروتين التي يحتاجها الشخص البالغ يومياً، ويساعد فيتامين A في الحفاظ على الرؤية وتحسين صحة العين.

البطاطا الحلوة الأرجوانية تقلل الاتهاب وتعزز المناعة:

وتحتوي البطاطا الحلوة الأرجوانية اللون على بعض البيتا كاروتين ولكنها مصدر أكثر ثراءً لأصباغ الأنثوسيانين، والتي تعمل كمضادات للأكسدة تساعد على تقليل الالتهاب وتعزيز جهاز المناعة لديك.

وفي الواقع، تحتوي البطاطا الحلوة الأرجوانية على كمية من الأنثوسيانين أكثر بثلاثة أضعاف من متوسط كمية التوت، ولا تحتوي البطاطا البيضاء على بيتا كاروتين أو أنثوسيانين، لكن كلا النوعين يوفران فيتامين C و B6 والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

البطاطا البيضاء والحلوة توفران الكربوهيدرات الصحية

خلاصة القول هي أن البطاطا الحلوة والبيضاء توفر الكربوهيدرات الصحية لجسمك، إلى جانب الألياف والفيتامينات والمعادن، وتبرز البطاطا الحلوة لأنها توفر فيتامين A ، لكن كلاهما متشابهان من الناحية الصحية، كما تقول كادوغان.

المصدر: موقع نيوز ماكس