هل تعزز البطاطا الحلوة ميكروبيوم الأطفال وتساعدهم على النوم؟

علوم

أبحاث جديدة حول البطاطا الحلوة تمنح الأمل للآباء المحرومين من النوم

8 حزيران 2023 16:14

هناك أمل جديد للآباء المحرومين من النوم، مع دراسة عما إذا كانت البطاطا الحلوة "أو الكومارا"، تعزز ميكروبيوم الأطفال، مما قد يساعدهم على النوم بشكل سليم ودرء الفيروسات.

البطاطا الحلوة

تستكشف التجربة الجديدة من جامعة أوكلاند ما إذا كانت البطاطا الحلوة تعمل كبريبايوتيك، وتعزز البكتيريا الصحية في ميكروبيوم الطفل، وتدعم نمو المناعة والنوم.

تقول البروفيسور كلير وول، الباحثة الرئيسية في الدراسة: "واحدة من الفترات الحرجة حقاً في الحمل هي في وقت مبكر جداً في الأشهر الثلاثة الأولى، والأخرى بين ولادة الطفل حتى يبلغ خمسة أو ستة أشهر من العمر".

وتقول البروفيسور وول: "ما يأكله الأطفال أولاً وما يتعرضون له في بيئتهم يؤثر حقاً على طريقة نموهم وتطورهم، وعندما نتحدث عن النمو، لا يتعلق الأمر بطولهم ومقدار الوزن الذي يكتسبونه فحسب، بل يتعلق أيضاً بتطور الدماغ، وكيف يتطور جهاز المناعة لديهم، وكيف يتم إعداد عملية التمثيل الغذائي لديهم، هذه المراحل المبكرة تحدد حقاً مسار الشخص لبقية حياته".


الرضاعة الطبيعية تدعم نمو ميكروبيوم الطفل

كما أن هناك الكثير من الأبحاث التي تُظهر أن الرضاعة الطبيعية تدعم نمو ميكروبيوم الطفل، ويشير الميكروبيوم إلى الكائنات الحية الدقيقة التي تنمو في الجسم وعلى الجسم، مع وجود أكبر تركيز في الأمعاء الغليظة.

وتقول البروفيسور وول: "عندما يرضع الطفل رضاعة طبيعية، يكون لديه أنواع معينة من البكتيريا التي تحافظ على صحة الأمعاء وتساعد جهاز المناعة لدى الطفل على التطور، لكننا لا نعرف ماذا يحدث عندما تبدأ في إدخال الأطعمة الصلبة وكيف يؤثر ذلك على تطور الميكروبيوم، وعلى الكفاءة المناعية ووظيفة التمثيل الغذائي.

نحن نعلم أن ميكروبيوم الأمعاء مهم جداً في نقل الغذاء عبر الأمعاء إلى الجسم والدماغ، ويشبه محور الأمعاء والدماغ هذا شبكة اتصال تتصل بجهاز المناعة وأنظمة مهمة أخرى تنظم الطريقة التي نعالج بها الطعام، لكننا لا نعرف حقاً ما هي التغذية المثلى، خاصة لتطوير الميكروبيوم والمناعة".

تستخدم الدراسة الجديدة نبات الكومارا ( البطاطا الحلوة)، وهو بالفعل طعام شائع للأطفال، كما أنه يحتوي على البريبابيوتك، هذه هي الألياف الغذائية وبعض الكربوهيدرات التي تغذي الكائنات الحية في الأمعاء الغليظة، وتهدف الدراسة إلى فحص ما إذا كانت الكومارا تؤثر على ميكروبيوم الطفل، وبالتالي على المناعة.

يهدف الباحثون إلى دراسة 300 طفل سليم يتم تسجيلهم قبل أن يبدأوا بتناول الأطعمة الصلبة، وسيستخدم الباحثون عينات براز الأطفال قبل وبعد تناول الأطعمة الصلبة لتحليل تأثيرات بدء الطعام الصلب، وخاصة الكومارا، على الميكروبيوم.

المصدر: جامعة أوكلاند