عقار ميتفورمين المستخدم لعلاج مرض السكري يساعد في مكافحة سرطان البروستات

علوم

عقار ميتفورمين لداء السكري علاج واعد لمكافحة تطور سرطان البروستات

19 تشرين الثاني 2023 13:26

حقق الباحثون في جامعة كولومبيا تقدماً كبيراً في علاج سرطان البروستاتا باستخدام عقار الميتفورمين المخصص لداء السكري، وتكشف دراستهم أن عقار ميتفورمين، يمكن أن يكون فعالاً بشكل خاص في منع تطور أنواع معينة من سرطان البروستات.

الميتفورمين يكافح سرطان البروستات:

وجدت الدراسة، التي أجراها الدكتور أليكس باباكريستودولو وفريقه، أن الميتفورمين هو الأكثر فعالية لمكافحة الأورام ذات المستويات المنخفضة من NKX3.1، وهو بروتين يرتبط غالباً بسرطانات البروستات العدوانية.

يعمل الميتفورمين عن طريق استعادة نشاط الميتوكوندريا في الخلايا السرطانية، والذي عادة ما يكون ضعيفاً في الأورام ذات المستوى المنخفض NKX3.1، وأظهر الدواء نتائج واعدة في منع تطور السرطان لدى الفئران، وارتبط بمعدلات بقاء أفضل لدى المرضى الذين يعانون من أورام منخفضة NKX3.1.

دور الميتفورمين في مرحلة مبكرة من سرطان البروستات:

يعاني معظم مرضى سرطان البروستات الذين تم تشخيصهم حديثاً بالإصابة بأورام منخفضة الدرجة يتم مراقبتها بدلاً من علاجها على الفور، ومع ذلك، فإن بعض هذه الأورام يمكن أن تصبح عدوانية.

يمكن أن يكون الميتفورمين أداة قيمة للمرضى في هذه المرحلة المبكرة، مما قد يمنع السرطان من التطور إلى مستوى أكثر خطورة، ويوضح الدكتور كوري أباتشين، رئيس قسم الصيدلة الجزيئية والعلاجات: "يمكن إعطاء الميتفورمين للمرضى الخاضعين للمراقبة والذين يعانون من أورام شديدة الخطورة عندما لا يزال هناك وقت لمنع تطور المرض إلى مرحلة متقدمة".

علاج سرطان البروستات باستخدام الميتفورمين:

تعمل نتائج الدراسة على دراسة إمكانية الاستخدام المحتمل للميتفورمين، وهو دواء آمن وغير مكلف، في مكافحة سرطان البروستات، ويجري حالياً تنفيذ خطط لإجراء تجربة سريرية لاختبار الميتفورمين على المرضى الذين تم تشخيصهم حديثاً بهذا النوع من السرطان.

يمكن أن يؤثر هذا البحث بشكل كبير على طريقة التعامل مع سرطان البروستات، خاصة بالنسبة لأولئك الذين هم في المراحل المبكرة من المرض، وبالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الميتفورمين في معالجة التفاوت في علاج سرطان البروستات، خاصة بين الرجال الذين هم أكثر عرضة للإصابة بأشكال عدوانية من المرض.

وباختصار، يقدم البحث الذي أجرته جامعة كولومبيا أملاً جديداً في مكافحة سرطان البروستات، فمن خلال تحديد الظروف المحددة التي يكون فيها الميتفورمين أكثر فعالية، يمهد العلماء الطريق لعلاجات أكثر استهدافاً وفعالية.

المصدر: موقع Knowridge