الهند تؤكد عقد تصدير مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز MArG عيار 155 ملم إلى أرمينيا

الرصد العسكري

الهند تبرم صفقة تصدير مدافع هاوتزر ذاتية الدفع ذات عجلات من طراز MArG ملم إلى أرمينيا

19 تشرين الثاني 2023 14:24

أكدت شركة الدفاع الهندية "بهارات Bharat" على توقيع عقد صفقة تصدير كبيرة مع أرمينيا، وتتضمن الاتفاقية بيع مدافع هاوتزر ذاتية الدفع ذات عجلات من طراز MArG 155 ومدافع 155 ملم، مما يمثل فصلاً جديداً في العلاقات الدفاعية بين الهند وأرمينيا.

الهند تستعد لتصدير مدافع هاوتزر إلى أرمينيا

تأتي هذه الصفقة في أعقاب زيارة وزير الدفاع الأرميني سورين بابيكيان إلى معرض الدفاع DefExpo-2022 في الهند، في شهر تشرين الأول 2022، حيث عرضت الهند أسلحتها وأنظمتها الدفاعية المصنعة محلياً، وتؤكد الزيارة العلاقات العسكرية القوية بين البلدين، والتي تسير في مسار تصاعدي.

عقود الدفاع بين الهند وأرمينيا

صفقة الأسلحة الأخيرة هي جزء من سلسلة من عقود الدفاع بين الهند وأرمينيا، ففي أيلول 2022، وقعت أرمينيا عقداً بقيمة 245 مليون دولار مع الهند لشراء قاذفات صواريخ متعددة الفوهات من طراز بيناكا، وصواريخ مضادة للدبابات، وأنواع مختلفة من الذخيرة.

وجاء ذلك في أعقاب اتفاقية عام 2020 التي حصلت فيها أرمينيا على أربع وحدات رادار متنقلة من الهند مقابل 40 مليون دولار، وهي صفقة أعلن عنها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

يتم تسليط الضوء على بروز الهند كمورد مهم للمعدات الدفاعية من خلال هذه الصفقات، حيث تعرض قدراتها في مجال المعدات والتكنولوجيا العسكرية، وتمتد الشراكة أيضاً إلى التدريبات المشتركة وبرامج التدريب، مما يعزز قابلية التشغيل البيني وفهم التكتيكات والاستراتيجيات العسكرية بين البلدين.

مواصفات مدافع MArG

تمثل مدافع MArG قفزة في تكنولوجيا المدفعية، حيث تجمع بين القوة والدقة والقدرة على الحركة، وهي مجهزة بمدفع عيار 155 ملم وهيكل بعجلات 4 × 4، مما يوفر قدرة استثنائية على المناورة في جميع التضاريس، كما أن قدرتها على التعامل مع المنحدرات التي تصل إلى 30 درجة وقدرتها على "إطلاق النار والتحرك فوراً" تجعلها سلاحاً مميزاً ومتعدد الاستخدامات في سيناريوهات القتال الحديثة.

قدرات مدافع MArG

يمكن لمدافع MArG حمل 18 قذيفة معاً، مما يضمن عمليات إطلاق نار مستمرة دون إعادة إمداد فوري، كما أن قدرتها على التحرك السريع، والتي تستغرق 1.5 دقيقة فقط أثناء النهار ودقيقتين في الليل، تعد أمراً بالغ الأهمية للاستجابة السريعة لمتطلبات ساحة المعركة.

التعاون الهندي الأرميني في صناعة الدفاع

هذا وتعد العلاقة الدفاعية بين الهند وأرمينيا بمثابة دليل على دور الهند المتنامي في قطاع الدفاع العالمي واستراتيجية أرمينيا لتنويع شراكاتها الدفاعية، ولا يؤدي هذا التعاون إلى تعزيز العلاقات الدفاعية فحسب، بل يساهم أيضاً في الاستقرار والأمن الإقليميين، مما يعكس الأهمية المتزايدة لهذه العلاقات الاستراتيجية والدفاعية.

المصدر: موقع Army Recognition