حل لغز موت خلايا الدماغ عند مرضى الزهايمر

علوم

دراسة جديدة تكشف سبب موت خلايا الدماغ لدى مرضى الزهايمر

24 تشرين الثاني 2023 12:01

يعاني حوالي 55 مليون شخص من الخرف في جميع أنحاء العالم، ولكن يبدو أن بحثاً جديداً حول سبب موت خلايا الدماغ قد يمكّن العلماء من تطوير أدوية فعالة لمرض الزهايمر.

توقعات بارتفاع أعداد المصابين بالزهايمر بحلول عام 2050

يعيش ثلثا الأشخاص المصابين بالخرف في البلدان النامية، ومع تقدم سكان العالم في السن، وتشير التقديرات إلى أن عدد حالات الخرف سوف يرتفع إلى حوالي 139 مليون حالة بحلول عام 2050، ومن المرجح أن يكون الناس في الصين والهند وأمريكا اللاتينية ومنطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا هم الأكثر تضرراً.

كان العلماء يبحثون عن علاجات طبية لمرض الزهايمر منذ عقود، لكن نجاحاتهم كانت محدودة، ومع ذلك، كان هناك أمل جديد منذ اكتشاف عامل نشط يسمى Lecanemab، وتمت الموافقة على الدواء للاستخدام من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2023 ويظهر علامات على أنه يبطئ تطور مرض الزهايمر في مراحله المبكرة.

لقد كان تطوير أدوية ضد مرض الزهايمر تحدياً صعباً لأن الباحثين لم يفهموا بعد ما الذي يحدث في الدماغ عندما يحدث المرض، والسؤال الأكثر إلحاحاً هو لماذا تموت خلايا الدماغ.

الكشف عن سبب موت خلايا الدماغ عند مرضى الزهايمر:

يعرف الباحثون أن بروتينات الأميلويد والتاو تتجمع في الدماغ، لكن حتى وقت قريب، لم يعرفوا كيف تعمل أو تؤثر على موت الخلايا، لكن الباحثين في بلجيكا والمملكة المتحدة يقولون أن بإمكانهم الآن تفسير ما يحدث.

وفقا لدراسة نشرت في مجلة Science، يقول الباحثون أن هناك علاقة مباشرة بين هذه البروتينات غير الطبيعية، الأميلويد والتاو، وما يسمى التنخر، أو موت الخلايا، يحدث موت الخلايا عادة كاستجابة مناعية للعدوى أو الالتهاب ويتخلص الجسم من الخلايا غير المرغوب فيها، وهذا يمكّن الخلايا الجديدة والصحية من النمو، وعندما ينهار إمداد المواد الغذائية، تنتفخ الخلايا، مما يؤدي إلى تدمير غشاء البلازما، ثم تلتهب الخلايا وتموت.

ويشير الباحثون في الدراسة إلى أن الخلايا لدى مرضى الزهايمر تلتهب عندما يدخل بروتين الأميلويد إلى الخلايا العصبية في الدماغ، وهذا يغير الكيمياء الداخلية للخلايا، ويتجمع الأميلويد في ما يسمى باللويحات، ويشكل بروتين تاو الشبيه بالألياف حزمه الخاصة، المعروفة باسم تشابكات تاو.

وعندما يحدث هذين الأمرين، تنتج خلايا الدماغ جزيئاً يسمى MEG3، وعندما حاول الباحثون حجب MEG3 نجت خلايا الدماغ من الموت، وللقيام بذلك، قام الباحثون بزرع خلايا دماغ بشرية في أدمغة الفئران المعدلة وراثياً، والتي أنتجت كمية كبيرة من الأميلويد.

وقال أحد الباحثين، بارت دي ستروبر من معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة، أنها المرة الأولى بعد ثلاثة إلى أربعة عقود من التكهنات التي يجد فيها العلماء تفسيراً محتملاً لموت الخلايا لدى مرضى الزهايمر.

آمال في تطوير أدوية فعالة لمرض الزهايمر بعد الكشف عن سبب موت خلايا الدماغ:

وقال الباحثون، ومقرهم في جامعة كيه يو لوفين في بلجيكا ومعهد أبحاث الخرف بجامعة لندن، أنهم يأملون أن تساعد النتائج التي توصلوا إليها في اكتشاف علاجات طبية جديدة لمرضى الزهايمر، فإذا كان من الممكن منع جزيء MEG3، فقد يتمكن الطب من إيقاف موت الخلايا في الدماغ تماماً.

المصدر: مجلة Science