العلامات التحذيرية للإصابة بالإنتان

علوم

الأعراض التحذيرية للإصابة بالإنتان والتي يجب عدم تجاهلها

27 تشرين الثاني 2023 13:19

يمكن أن يؤدي الإنتان إلى فشل الأعضاء وفقدان الأنسجة والموت إذا لم يتم علاجه بسرعة، والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة هم أكثر عرضة للإصابة والوفاة بسبب الإنتان.

كيف يحدث الإنتان؟

ووجد البحث، الذي قاده فريق من جامعة مانشستر، والذي قام بتحليل بيانات هيئة الخدمات الصحية الوطنية من 224 ألف حالة من حالات الإنتان في إنكلترا بين كانون الثاني 2019 وحزيران 2022، أيضاً أن الأشخاص الذين لديهم "تاريخ من التعرض المكثف للمضادات الحيوية" أو الذين لديهم تاريخ من الإعاقة معرضون لخطر أكبر.

يحدث الإنتان، وهو حالة تهدد الحياة، عندما يبالغ الجسم في رد فعله تجاه العدوى ويبدأ في مهاجمة أنسجته وأعضائه نتيجة لذلك.

مخاطر الإصابة بالإنتان

ووفقاً لمؤسسة الإنتان الخيرية البريطانية، يؤثر الإنتان على 245 ألف شخص سنوياً في المملكة المتحدة لوحدها، ويموت ما لا يقل عن 48 ألف شخص سنوياً بسبب أمراض مرتبطة بالإنتان، وهو أكبر من عدد الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي والأمعاء والبروستات مجتمعة.

ومع ذلك، لا يجب أن يكون الإنتان قاتلاً في كل الحالات، ولكن اكتشافه وعلاجه في وقت مبكر هو أمر حيوي.

العلامات التحذيرية للإصابة بالإنتان

فيما يلي بعض العلامات والأعراض التحذيرية للإنتان التي يجب على الجميع معرفتها:

- بقع أو برودة في الذراعين والساقين:

وفقاً لكولين غراهام، الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز أبحاث الإنتان FEAT، خلال أزمة الإنتان، تميل آلية التخثر في الجسم إلى المبالغة في العمل.

وبسبب عدم قدرة الأكسجين والمواد المغذية على الوصول إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، يمكن أن تبدأ الخلايا في الموت، وقد تظهر البقع على الجلد وقد يبدو الجلد مزرقاً قليلاً.

وبالإضافة إلى ذلك، قد تتحول مناطق الجلد الميت إلى اللون الأسود، الأمر الذي قد يتطلب بتر الأطراف إذا تطور الإنتان.

- تسارع ضربات القلب:

قد يتسارع معدل ضربات القلب، إلى جانب صعوبة التنفس، حيث تبدأ الشرايين في التمدد أو الاتساع، ويؤدي هذا إلى انخفاض في ضغط الدم، مما يجبر القلب على العمل بجهد أكبر لدفع الدم إلى الأوردة والشرايين.

- الارتعاش غير المنتظم:

يمكن أن تنخفض درجة حرارة جسمك بشكل ملحوظ إذا كنت تعاني من الإنتان، ويمكن أن يسبب ذلك ارتعاشاً شديداً، وهو مؤشر على أن جسمك يحاول محاربة العدوى وتدفئة نفسه.

- انخفاض أو ارتفاع درجة حرارة الجسم:

كجزء من الاستجابة المناعية للجسم، يمكن للإنتان أن يتسبب في إصابة الشخص بحمى شديدة، ولكن في بعض الحالات، سوف يصاب بانخفاض درجة حرارة الجسم بدلاً من ذلك.

وقال غراهام: "إن انخفاض حرارة الجسم أثناء الإنتان يعتبر خطيراً للغاية، فهناك خطر وفاة أكبر من الحالة التي يصاب فيها المريض بالحمى".

- الارتباك:

يمكن أن يسبب الإنتان إلتهاباً حاداً وتورم، مما يجعل التنفس صعباً، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين.

وقال غراهام: "إن انخفاض مستويات الأكسجين في الدم يمكن أن يسبب الارتباك العقلي والهذيان".

- إخراج القليل من البول:

مع تقدم الإنتان في جميع أنحاء الجسم، قد ينخفض ضغط الدم بشكل كبير، مما يعني عدم وصول ما يكفي من الدم والأكسجين إلى الأعضاء، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فشل الأعضاء، وعندما تبدأ الكلى بالفشل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض في إنتاج البول.

المصدر: جامعة مانشستر