سرعة المشي المثالية للوقاية من مرض السكري

علوم

المشي السريع يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

30 تشرين الثاني 2023 11:57

تسلط دراسة جديدة تم نشرها في المجلة البريطانية للطب الرياضي الضوء على أهمية المشي السريع، خاصة بسرعات تزيد عن 4 كم / ساعة، حيث يقلل هذا النشاط بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تعد هذه النتيجة حاسمة حيث من المتوقع أن يرتفع العدد العالمي للبالغين الذين يعانون من هذه الحالة إلى 783 مليون شخص بحلول عام 2045. 

سرعة المشي المثالية للوقاية من مرض السكري

قام الباحثون بتحليل دراسات طويلة الأمد حتى شهر أيار 2023، مع التركيز على تأثير سرعة المشي على خطر الإصابة بالسكري، وتضمنت الدراسة بيانات من 10 دراسات، امتدت من عام 1999 إلى عام 2022، وشملت أكثر من 500000 شخص بالغ من الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة، وكشف التحليل أن:

المشي بمتوسط سرعة 3-5 كم/ساعة يقلل من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 15%.

يرتبط المشي السريع إلى حد ما بسرعة 5-6 كم / ساعة بانخفاض المخاطر بنسبة 24٪.

يرتبط المشي السريع جداً أو المشي بسرعة تزيد عن 6 كيلومترات في الساعة بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 39%، أي ما يعادل 2.24 حالة أقل من مرض السكري لكل 100 شخص.

كما أن كل زيادة بمقدار كيلومتر واحد في الساعة في سرعة المشي تقلل من المخاطر بنسبة 9٪، مع كون 4 كيلومترات في الساعة، أي 87 خطوة في الدقيقة للرجال، و100 خطوة في الدقيقة للنساء، هي الحد الأدنى الفعال.

المشي السريع يساهم في الوقاية من مرض السكري

تعد سرعة المشي مؤشراً حيوياً للصحة العامة، مما يعكس اللياقة القلبية التنفسية وقوة العضلات، وكلاهما مرتبط بمخاطر الإصابة بمرض السكري، حيث يساعد المشي السريع في إنقاص الوزن، وتحسين حساسية الأنسولين.

هذا واعترف العلماء بوجود بعض الحدود لهذه الدراسة، بما في ذلك التعديل غير الكافي للعوامل المؤثرة ومنهجية تقييم سرعة المشي، وأشاروا أيضاً إلى إمكانية وجود علاقة سببية عكسية، حيث قد يعيش الأفراد الذين يتمتعون بسرعات مشي أسرع بالفعل أنماط حياة أكثر نشاطاً بدنياً مع صحة عامة أفضل. 

المصدر: المجلة البريطانية للطب الرياضي