الفوائد الصحية للأكل النباتي

علوم

فوائد النظام الغذائي النباتي لتحسن صحة القلب والأوعية الدموية

2 كانون الأول 2023 11:57

تسلط دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ستانفورد للطب، بما في ذلك الدكتور "كريستوفر غاردنر"، الضوء على دور النظام الغذائي النباتي في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير في ثمانية أسابيع فقط.

يقدم هذا البحث الجديد، الذي درس مجموعة من التوائم المتطابقة، نظرة فريدة حول الفوائد الصحية للأكل النباتي. 

فوائد النظام الغذائي النباتي لصحة القلب

شملت الدراسة 22 زوجاً من التوائم المتطابقة، بإجمالي 44 مشاركاً، تم اختيارهم من سجل ستانفورد للتوائم.

كان التوائم أفراداً أصحاء ولا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتم تقسيم كل زوج منهم، بحيث يتبع أحدهما نظاماً غذائياً نباتياً والآخر يتبع نظاماً غذائياً صحياً لكنه ليس نباتياً بشكل كامل.

كان كلا النظامين الغذائيين صحيين، مع التركيز على الخضروات والبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة، لكن النظام الغذائي النباتي استبعد أي لحوم أو منتجات حيوانية.

في الشهر الأول، قدمت خدمة الوجبات جميع الوجبات، وفي الشهر الثاني، قام المشاركون بإعداد وجباتهم الخاصة، ولكن تحت إشراف وتعليمات اختصاصيي التغذية طوال فترة الدراسة.

تمت مراقبة النظام الغذائي للمشاركين عن كثب، وتم تقييم صحتهم في بداية الدراسة وفي منتصفها وفي نهايتها.

وأظهر المشاركون في النظام الغذائي النباتي تحسناً واضحاً في العديد من العلامات الصحية الرئيسية مقارنة بإخوتهم الذين يأكلون اللحوم، فقد كان لديهم مستويات أقل من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL-C، والأنسولين، ووزن جسم أقل، وكلها عوامل حاسمة لصحة القلب والأوعية الدموية.

كما انخفض متوسط مستوى LDL-C، والذي يكون أفضل عندما يكون أقل، بشكل ملحوظ في المجموعة النباتية مقارنة بالمجموعة آكلة اللحوم.

الفوائد الصحية للأكل النباتي

وبالإضافة إلى ذلك، شهد المشاركون النباتيون انخفاضاً بنسبة 20٪ في مستويات الأنسولين أثناء الصيام وفقدوا المزيد من الوزن في المتوسط، وتشير هذه النتائج إلى أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يكون استراتيجية فعالة لتحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

ويقول غاردنر، إنه على الرغم من أنه قد لا يتحول الجميع إلى نظام غذائي نباتي، إلا أن دمج المزيد من الأطعمة النباتية قد يؤدي إلى فوائد صحية، ويؤكد أن نتائج الدراسة يجب أن تشجع معظم الناس على التفكير في اتباع نظام غذائي نباتي لتحسين صحة القلب وطول العمر. 

المصدر: مجلة JAMA