مصر تبدأ بإنتاج مركبة سينا 200 المدرعة الجديدة

الرصد العسكري

مصر تكشف عن مركبة سينا 200 المدرعة محلية الصنع

6 كانون الأول 2023 14:24

كشفت وزارة الإنتاج الحربي المصرية في معرض EDEX 2023 عن مركبة مشاة قتالية مجنزرة جديدة تحمل اسم سينا Sena 200، وتشغل القوات المصرية حالياً ما يصل إلى 390 مركبة مدرعة من نوع YPR-765 و 300 مركبة من نوع BMP-1، مما يجعل إدخال أول مركبة محلية الصنع سينا 200 إضافة جديرة بالملاحظة إلى ترسانتها العسكرية.

تصميم المركبة المدرعة سينا 200 المصرية الجديدة

مركبة سينا 200 مشتقة من BMP-1 ولكنها تتميز بتصميمها الجديد والمتطور الذي تم في مصر، وتقول وزارة الإنتاج الحربي أن سينا 200 تقدم تحسينات كبيرة، بما في ذلك مستوى حماية من القذائف أعلى بكثير مصنف على أنه المستوى 4 الشامل وفقاً لمعايير STANAG 4579، كما تم إعلان قدرة الحماية من الألغام في سينا 200 على أنها من المستوى 3، مع خلوص أرضي يبلغ 360 ملم، ومع ذلك، لم يتم تحديد تفاصيل السلاسل أو أسفل البطن، ولكن تم تخفيف آثار الانفجار على الأفراد من خلال مقاعد ممتصة لطاقة الصدمة.

قدرات مركبة سينا 200 المدرعة المصرية الجديدة

تمثل هذه المركبة تطوراً ملحوظاً مقارنةً بمركبة BMP-1، لا سيما فيما يتعلق بالحماية من الألغام، وهو الجانب الذي كانت تفتقر إليه المركبة ذات المنشأ السوفييتي، كما كان واضحاً في أوكرانيا.

يمكن تجهيز سينا 200 بشبكات إضافية لتوفير حماية إضافية ضد القذائف الصاروخية RPG، والتي يمكن تركيبها على كل جانب من جوانب المركبة، ويقال أن هذه الشباك المصنوعة من ألياف الأراميد المعززة بكتل فولاذية تحقق احتمال حماية بنسبة 85%.

مواصفات مركبة سينا 200 المدرعة المصرية الجديدة

يقع مقعد السائق في الجهة الأمامية اليسرى، وتحتوي قمرة القيادة الرقمية على منظار الرؤية الليلية NVG، بينما يقع محرك الديزل بقوة 360 حصاناً على جهة اليمين، ويجلس القائد خلف حجرة المحرك ويمكنه استخدام وحدة التحكم في محطة الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد RCWS، وتستوعب حجرة القوات ما يصل إلى ستة جنود في صفين من ثلاثة مقاعد مثبتة مركزياً، مما يسمح للأفراد بالتوجه إلى الخارج لاستخدام الأسلحة الفردية، بما يتماشى مع العقيدة القتالية للجيش المصري.

أما من حيث الأبعاد والوزن، يبلغ وزن سينا 200 القتالي 14 طن، ويبلغ طولها 6.1 متر وعرضها 3.04 متر وارتفاعها 1.88 متر بدون مدفع التسليح الرئيسي، ويتيح محرك الديزل بقوة 360 حصاناً سرعة قصوى تصل إلى 65 كيلو متر في الساعة على الطرق و 45 كيلو متر في الساعة على الطرق الوعرة، ويعتمد نظام التعليق على قضبان الالتواء مع ممتصات الصدمات، كما أن السلاسل مصنوعة من الفولاذ الصلب مع وسادات مطاطية.

مصر تبدأ بإنتاج مركبة سينا 200 المدرعة الجديدة

ووفقاً للمعلومات المتاحة، أنتجت وزارة الإنتاج الحربي المصرية أول ثلاث مركبات من طراز سينا 200، والتي تعرض تكوينات مختلفة في المعارض، وتضمنت المركبة المعروضة في معرض EDEX 2023 مركبة Eagle 1، بالإضافة إلى نسخة أخرى يمكن أن تعمل كمركبة دعم قتالية ببرج لشخص واحد مسلح بمدفع 30 ملم. 

المصدر: موقع Army Recognition