أنشطة رياضية لتعويض الآثار السلبية للنوم السيء

علوم

الأنشطة الرياضية التي تساعد على تعزيز قوة الدماغ بعد ليلة نوم سيئة

9 كانون الأول 2023 13:55

قد يبدو إنجاز الأعمال المطلوبة منك في اليوم التالي لقضاء ليلة سيئة أمراً صعباً، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها للتخلص من الإرهاق.

وجدت دراسة حديثة أن 20 دقيقة فقط من التمارين والأنشطة الرياضية يمكن أن تساعد في تعزيز قوة الدماغ بعد ليلة نوم سيئة، وهذا مهم لأن 40٪ من سكان العالم لا يحصلون على قسط كاف من الراحة، ووجدت الدراسة أن فترة قصيرة من التمارين المعتدلة الشدة يمكن أن تزيل بعض الضعف الإدراكي الناجم عن الحرمان من النوم

أنشطة رياضية لتعويض الآثار السلبية للنوم السيء

مع أخذ ذلك في الاعتبار، حدد "غافين كوبر" خبير التمارين الرياضية ومالك شركة Exersci، أربعة أنشطة يمكنك القيام بها خلال 20 دقيقة لتعويض الآثار السلبية للنوم السيء أثناء الليل.

1- المشي:

يعد المشي تمريناً مميزاً يحتاج إلى قدر كبير من القوة ويمكنه تحسين الوضوح العقلي، والمشي بسرعة لمدة ثلاثين دقيقة يمكن أن يحسن تدفق الدم إلى الدماغ، ويزوده بالأكسجين والمواد المغذية اللازمة لتحقيق أفضل أداء معرفي ممكن، ويمكن تنشيط العقل المتعب من خلال التمارين الإيقاعية وتقليل التوتر والخروج إلى الطبيعة أو البيئات البديلة.

2- ممارسة تمارين البيلاتس:

توفر البيلاتس طريقة خاصة لتحسين حدة العقل والقوة البدنية، حيث يعزز هذا التمرين الاتصال بين العقل والجسم الذي يمكن أن يساعد في تقليل التعب العقلي من خلال التركيز على الحركات المنظمة والقوة الأساسية والمرونة، وسيساعدك قضاء عشرين دقيقة في تمرين البيلاتس المعتدل على إعادة ضبط عقلك والشعور بالانتعاش.

3- ركوب الدراجات:

يوفر ركوب الدراجة، سواء في الخارج أو على الجهاز الثابت، تمريناً هوائياً محفزاً للدماغ ومكثفاً إلى حد ما، حيث يتلقى الدماغ المزيد من الأكسجين من معدل ضربات القلب المرتفع، مما يحسن القدرات الإدراكية، وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون ركوب الدراجات وسيلة ممتعة للتخلص من الإرهاق الدماغي، مما يمكّن العقل من الانتعاش أثناء إشراك الجسم في عمل إيقاعي منسجم.

4- الرقص:

يعد الرقص طريقة رائعة لإعادة تنشيط الدماغ المرهق بالإضافة إلى كونه وسيلة للتعبير الفني، حيث تجمع دروس الرقص ذات المستوى المعتدل من الشدة، مثل السالسا أو الزومبا، بين التنسيق والموسيقى والتمارين البدنية، مما يؤدي إلى تنشيط العديد من مناطق الدماغ، ويمكن لعناصر الرقص الإبداعية والعاطفية أن تحسن المزاج والوظيفة الإدراكية، بينما يتم تنشيط المسارات الحركية للدماغ عندما يتم توقيت الحركات مع الموسيقى.

نصائح للتمرين الفعال لتنشيط الدماغ

الانتظام: اهدف إلى ممارسة جلسات تمرين منتظمة لجني أقصى الفوائد لصحة دماغك.

الترطيب: حافظ على رطوبة جسمك بشكل كافٍ قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة لدعم وظائف المخ المثالية.

التغذية السليمة: قم بتزويد جسمك بوجبات مغذية لتوفير الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة وتنشيط الدماغ. 

المصدر: موقع Nottingham Post