علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد يستهدف إصلاح الأعصاب

علوم

باحثون يقتربون من تركيب دواء فعال لمرض التصلب العصبي المتعدد

11 كانون الأول 2023 14:47

قد يصبح العلاج المستهدف الفعال لمرض التصلب المتعدد MS وحتى إصلاح الأعصاب التالفة الناجمة عن المرض في متناول اليد قريباً، وذلك بفضل اكتشاف جديد في مجال أبحاث الأدوية الجزيئية الصغيرة.

وركز الباحثون بقيادة فريق من المركز الكندي للإدمان والصحة العقلية CAMH عملهم على دواء جزيئي صغير يستهدف مستقبل الغلوتامات AMPA، وتظهر نتائج الدراسة نتائج واعدة في نهجها الجديد لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد. 

تطوير علاج جديد لمرض التصلب العصبي المتعدد

من خلال العمل مع ثلاثة مركبات تم تصنيعها حديثاً، برز أحد هذه المركبات، والمعروف الآن باسم ZCAN262، حيث قلل من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد وأظهر نتائج واعدة في إصلاح الأعصاب في نموذجين حيوانيين مختلفين.

وقال الدكتور "فانغ ليو" الذي شارك في تطوير علاج مرض التصلب العصبي المتعدد: "كان للمركب الخاص بنا تأثير مذهل على إنقاذ الأعصاب والوظيفة الحركية في نماذج المختبر، وآمل أن تترجم هذه التأثيرات إلى العيادة لتضيف إلى العلاجات الحالية وتجلب أملاً جديداً للمرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد".

ماهو مرض التصلب العصبي المتعدد؟

يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على أكثر من ثلاثة ملايين شخص حول العالم، وهو مرض عصبي تنكسي يحتوي على مجموعة واسعة من الأعراض المنهكة بشكل متزايد بما في ذلك ضعف التنسيق والإدراك وضعف العضلات وسلس البول والاكتئاب والشلل.

والآلية الرئيسية للمرض هي تآكل غلاف المايلين الواقي الذي يحيط بالأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، حيث تستهدف الأدوية الحالية الجهاز المناعي لمكافحة الالتهاب الذي يُعتقد أنه السبب وراء تدهور المايلين.

العلاقة بين المناعة الذاتية و مرض التصلب العصبي المتعدد

وأشارت الدراسة إلى أن "مرض التصلب العصبي المتعدد يعتبر تقليدياً اضطراباً في المناعة الذاتية حيث تستهدف خلايا CD4 + T المايلين، مما يؤدي إلى التهاب يسبب إزالة الميالين ويخرب المادة البيضاء في جميع أنحاء الجهاز العصبي، ومع اعتبار المناعة الذاتية هي الفيزيولوجيا المرضية المفترضة لمرض التصلب العصبي المتعدد، فقد ركز تطوير علاجات مرض التصلب العصبي المتعدد على تعديل الجهاز المناعي".

علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد يستهدف إصلاح الأعصاب

ولكن هناك نهجاً آخر يتمثل في اعتبار مرض التصلب العصبي المتعدد اضطراباً تنكسياً عصبياً في البداية، حيث يؤدي موت الخلايا العصبية إلى إطلاق المايلين، مما يؤدي إلى تفاعل مناعي ذاتي ثانوي، ومع أخذ ذلك في الاعتبار، اعتمد ليو وفريقه على أبحاث سابقة وحددوا مركباً جزيئياً أظهر فعاليته في مكافحة مرض التصلب العصبي المتعدد في نموذجين حيوانيين مختلفين. 

المصدر: مجلة Science Advances