ارتفاع معدل النوبات القلبية خلال موسم عطلات نهاية السنة

علوم

أسباب تزايد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية خلال موسم العطلات في نهاية السنة

13 كانون الأول 2023 14:35

عادة ما يكون أواخر شهر كانون الأول هو الوقت الذي يمكن أن تجتمع فيه ضغوط العطلة والطقس الشتوي، مما يخلق وصفة مثالية لزيادة النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولدى أحد الخبراء بعض النصائح حول كيفية تفادي الخطر.

ارتفاع معدل النوبات القلبية خلال موسم عطلات نهاية السنة

قال طبيب القلب الدكتور "دونالد لويد جونز" رئيس قسم الطب الوقائي في كلية الطب بجامعة نورث وسترن: "عندما ننظر على مدار العام من حيث معدلات الإصابة بالنوبات القلبية، فإن ما نراه هو معدلات ثابتة إلى حد ما أسبوعاً بعد أسبوع مع استثناءين: الأول هو أن هناك انخفاضاً واسعاً في أشهر الصيف، وثانياً، هناك ارتفاع سريع جداً في الأسبوعين الأخيرين من العام بين عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة حيث تبلغ نسبة الإصابة بأمراض القلب حوالي 30 إلى 40% ".

وأوضح الدكتور جونز في بيان صحفي: "خلال موسم العطلات، هناك ضغوط مختلفة مثل التعامل مع الأقارب وترتيبات السفر التي قد تزيد من التوتر، وإذا استهلكنا المزيد من الكحول، فإننا لا نمارس نشاطنا البدني المعتاد وقد لا نلتزم بجدول الأدوية الخاص بنا".

تأثير الطقس البادر على صحة القلب

وأضاف جونز أن إضافة الطقس الشتوي إلى هذا المزيج يؤدي إلى تزايد المخاطر على صحة القلب، وقال: "يمثل الطقس البارد أيضاً مشكلة لأنه عندما نتنفس الهواء البارد، فإنه يبرد الدم في رئتينا ويسبب انقباض الأوعية الدموية، والأوعية الدموية الأولى التي تتدفق من الرئتين هي الشرايين التاجية، والتي تتأثر بشكل خاص بالطقس البارد".

وأشار جونز إلى أن "ممارسة نشاطاتنا وأعمالنا المعتادة، وخاصة البدنية في فصل الشتاء، قد تكون خطيرة بشكل خاص لأننا قد نفرط في ذلك، بالإضافة إلى أننا قد نرتدي الكثير من الثياب، مما قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارتنا، إنها وصفة مثالية لزيادة الضغط على القلب".

أعراض النوبة القلبية

بالنسبة للرجال، تشمل الأعراض ضغطاً شديداً وساحقاً على الصدر في منتصف الصدر وضيق مفاجئ وغير مبرر في التنفس، وفي الوقت نفسه، تميل النساء إلى تجربة علامات أكثر دقة، مثل ضيق التنفس، والتعب الشديد أو الدوار، كما قال الدكتور جونز.

أعراض السكتة الدماغية

أما في حالة السكتة الدماغية، تشير جميع الأعراض المعروفة إلى حدوث مشكلة:

ارتخاء عضلات الوجه

ضعف في الذراع أو الساق على جانب واحد

صعوبة في الكلام

وقال الدكتور جونز إنه إذا واجهت أياً من هذه الأعراض، توجه مباشرة إلى المستشفى وأضاف: "لدينا كليتين ورئتين، ولكن لدينا قلب واحد وعقل واحد فقط، لذا فمن الأفضل أن ننتبه جيداً لهما". 

المصدر: Newsmax