سمات تزيد احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

علوم

متلازمة التمثيل الغذائي تزيد احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

25 آب 2023 11:48

قام باحثون بتحليل بيانات أكثر من 34000 شخص بالغ في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، ممن حضروا برنامج فحص أمراض القلب.

سمات غير صحية تنذر بالإصابة بالنوبة القلبية

وخلصت الدراسة الجديدة إلى أن البالغين في منتصف العمر، الذين لديهم ثلاث أو أكثر من "السمات غير الصحية" هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية قبل عامين من أولئك الذين ليس لديهم أيٍّ منها، ووجد الأكاديميون أنهم أكثر عرضة للوفاة المبكرة أيضاً.

وأفاد الباحثون أن البالغين في منتصف العمر الذين يشعرون بصحة جيدة بشكل عام، قد يعانون من بعض المشاكل الأساسية، مثل (ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستويات السكر في الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول).

متلازمة التمثيل الغذائي تضاعف احتمال الإصابة بأمراض القلب

وحذروا من أن هناك عدداً متزايداً من الأشخاص الذين يعانون من "متلازمة التمثيل الغذائي"، حيث يقوم الناس دون قصد بتخزين المشاكل لفترات لاحقة في حياتهم.

وقالت الدكتورة لينا لونبيرج، من مستشفى مقاطعة فاستمانلاند في السويد، ومؤلفة الدراسة: "يعاني العديد من الأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، من القليل من الدهون حول الخصر وارتفاع طفيف في ضغط الدم أو الكوليسترول أو الغلوكوز، لكنهم يشعرون بصحة جيدة بشكل عام، ولا يدركون المخاطر ولا يطلبون المشورة الطبية".

وتابعت: "هذا السيناريو، الذي يسمى متلازمة التمثيل الغذائي، يمثل مشكلة متزايدة حيث يخزن الناس مشاكلهم دون قصد لوقت لاحق من الحياة، وهذه فرصة ضائعة كبيرة للتدخل قبل حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية التي كان من الممكن تجنبها".

وشهدت الدراسة، التي تم تقديمها إلى مؤتمر ESC في أمستردام، قيام الباحثين بتحليل بيانات أكثر من 34000 بالغ في الأربعينيات والخمسينيات من العمر من السويد الذين حضروا برنامج فحص أمراض القلب في التسعينيات، وأثناء الفحص، تم جمع المعلومات عن الوزن والطول وضغط الدم ومستويات الكوليسترول والغلوكوز في الدم، كما قاموا بإكمال استطلاع حول عادات نمط الحياة.

أعراض متلازمة التمثيل الغذائي

تم اعتبار الأشخاص مصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي إذا كان لديهم ثلاث أو أكثر من السمات التالية: "محيط خصر كبير، ارتفاع الدهون، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستويات السكر في الدم".

مرضى متلازمة التمثيل الغذائي معرضون لخطر السكتات الدماغية والنوبات القلبية

ومن بين المجموعة، تم اعتبار أن 5000 شخص مصابون بمتلازمة التمثيل الغذائي وتمت مقارنة معلوماتهم مع 10000 شخص لا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

وتم بعد ذلك تتبع الأشخاص المشاركين في الدراسة لمدة 27 عاماً في المتوسط، وخلال فترة المتابعة، توفي 26% من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، مقارنة بـ 19% ممن لا يعانون منها.

وقال الباحثون أن هذا يعني أن أولئك الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 30% خلال فترة المتابعة مقارنة بنظرائهم الذين لا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

كما أصيب نحو 32% من الأشخاص المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي بنوبة قلبية أو سكتة دماغية غير مميتة، مقارنة بـ 22% من الأشخاص غير المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 35% في خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية بين أولئك الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

وقال فريق الأكاديميين أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية قبل 2.3 سنة من أقرانهم الذين لا يعانون من هذه العوامل غير الصحية.

المصدر: مؤتمر ESC