القطط المنزلية الأليفة تهدد الحياة البرية

عالم الحيوان

القطط المنزلية الأليفة تساهم في انقراض العديد من الحيوانات

13 كانون الأول 2023 15:37

غالباً ما تكون القطط المنزلية صعبة الإرضاء إلى حد ما، ولكن ليس عندما يتعلق الأمر بنظامهم الغذائي، فوفقاً لدراسة عالمية جديدة حول الأنواع الحيوانية التي تأكلها القطط، فإن القطط المنزلية التي تتجول بحرية، وكذلك البرية، هي حيوانات عامة متطرفة تأكل العديد من الحيوانات و كل ما يمكن أن تغرس مخالبها فيه.

القطط المنزلية تهدد الحياة البرية

وفي حين أن العديد من أصحاب القطط قد يعرفون أن السماح لحيواناتهم الأليفة بالتجول في الخارج يعرض الحياة البرية للخطر، فإن الأرقام مذهلة حقاً.

يُقتل ما يقدر بنحو 1.5 مليار حيوان محلي على يد القطط المنزلية كل عام في أستراليا وحدها، لكن الحصيلة الجماعية لمغامراتهم على مستوى العالم ربما تكون أكبر بكثير مما قد يتصوره أي شخص.

ووفقاً للتحليل الجديد الذي أجراه "كريستوفر ليبكزيك" عالم البيئة بجامعة أوبورن، وزملاؤه، فإن القطط هي حيوانات ماكرة وآكلة شرهة للحوم، حيث تأكل أكثر من 2000 نوع مختلف من أنواع الحيوانات في جميع أنحاء العالم، ومن بين تلك الفرائس، تم إدراج 347 منها على أنها من الأنواع التي تثير قلق الحفاظ عليها، وتم تصنيف بعضها بالفعل على أنها منقرضة.

القطط المنزلية تتسبب بانقراض الحيوانات

وفي بعض الأماكن مثل أستراليا والدول الجزرية الأخرى، من الموثق جيداً أن القطط التي تتجول بحرية تأخذ زمام المبادرة في التسبب بانقراض الحيوانات، وفي أماكن أخرى، فإن مدى عاداتهم الغذائية غير معروف جيداً.

لذلك قام ليبكزيك وفريقه بتجميع جميع السجلات التي تمكنوا من العثور عليها عن أنواع الحيوانات التي تأكلها القطط في جميع أنحاء العالم، ويتضمن تحليلهم مئات الكتب والأبحاث العلمية والتقارير، والتي يعود تاريخ بعضها إلى أوائل القرن العشرين.

أنواع الحيوانات التي تأكلها القطط

معظم الـ 2084 نوعاً التي قتلتها القطط أو أكلتها كانت من الطيور: 981 نوع، والزواحف: 463 نوع، والثدييات: 431 نوع، وكانت الفئران والجرذان موجودة بشكل منتظم في قائمة القطط، ولكن تم العثور أيضاً على القطط التي كانت تأكل طيور الإيمو والسلاحف البحرية الخضراء والماشية والضفادع الأمريكية.

وقال ليبكزيك: "لا نعرف حقاً أي حيوان ثديي آخر يأكل هذا العدد الكبير من الأنواع المختلفة، إن الأمر يشبه تقريباً مفترساً عشوائياً، فهم يأكلون كل ما هو متاح لهم".

ومن الأدلة المتاحة، والتي تضمنت فقط حالات موثقة لافتراس القطط ولم تتضمن أي تقارير قصصية أو غير مباشرة، وجد الباحثون أن القطط تستهلك ما يقرب من 9 % من جميع أنواع الطيور المعروفة وأكثر من 6 % من الثدييات المعروفة. 

المصدر: مجلة Nature